الاثنين، 13 ديسمبر 2010

لو ما تعرفش مشروب السكالانس يبقى انت مش راجل !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : ثقافة لذيذة




هل تعرف ما هو مشروب السكالانس ؟!


السكالانس هو مشروب السواقين الأول ، وهو خليط من الشاى الحبر المغلي والقهوة التقيلة الدوبل ، وتكفي كوباية سكالانس صغيرة فى الصباح الباكر ، حتى تشعر بأنك تمتلك دماغاً ذرية نووية من حديد ، وعينً مفنجلة فى قرص الشمس ، وجسداً على حر الطريق صابراً ، ونافوخاً على التركيز قادراً ، حتى لو لم تنم دقيقة واحدة طوال الليل .


ويا حبذا لو كانت كوباية السكالانس مسبوقة بواحد فول بالزيت الحار والليمون مع فحل بصل وطبق طرشى وبتنجان وفلفل .. ياااااااه .. أوعدك بأن تصبح إنساناً أسطورياً ولمدة لا تقل عن 24 ساعة .





والسكالانس الأصلى هو سائل بترولي شكلاً ومضموناً ، يجمع ما بين طعامة شربة الملح ولطافة عصير الحنظل وخفة المفتقة وحلاوة محلول الملح ولذاذة طعم زيت الخروع ، ويلعب العامل النفسى فى مفعول السكالانس دوراً كبيراً ، ويحتاج السكلانس مثل ما يحتاجه الدواء تماماً من تيقن بمفعوله وتأكد من روعته وإيمان بتأثيره الفعال الأكيد .


أولاد الذوات من أصحابي ينظرون إلى السكالانس على أنه مشروب بيئة ، يتأملون كوباية السكالانس البترولية فى صدمة وشك وريبة ويمتعضون عندما أبدأ فى التجرع والرشف بصوت يشبه صوت ضفدعة على وشك الولادة ، ويتأملون فى جذع شكل ملامحى التى تحمل أسمي آيات العذاب السكالانسى .




والسكلانس عندما يغلى على نار الحطب فى الأدغال الصعيدية الجوانية ، والرحلات الريفية المترامية والرحلات المكوكية الصحراوية .. فإنه يستغرق عدة ساعات للوصول لمرحلة الغليان مما يزيد كفاءة المشروب ، فتشربه كمن يتعاطى البراشيم والحبوب ، وترقع بالصوت وتشق الجيوب ، وربما ينسيك الأهل والمحبوب .


ولقد تعرفت على السكالانس فى ظروف غامضة ، فالسكالانس أساساً مشروب سواقين النقل والنص نقل والمسافرين على طريق الصعيد ، حيث يكون السواق مطالب بالسواقة لمدة 10 ساعات متواصلة فى قلب لهب الطريق وأسفكسيا المطبات التى تحيل الدماغ بعد نص ساعة إلى ما يشبه الشخليلة !!




وحيث أنني لم أنل شرف سواقة عربية نقل أو نص نقل أو ربع نقل أو أى فتفوتة نقل ، وكان أقصى إنجازاتى القيادية تتلخص فى سواقة العجلة الرالى الحمراء فى الفترة ما بين أولى إعدادى وحتى أواخر ثانوي ، وقيادة - ولا مؤاخذة حمار فى فترة الأربع أشهر التى عملت فيها مهندساً زراعياً فى مزرعة فى قلب الصحراء بعد تخرجى مباشرة .


لكننى أعترف الآن بأننى مدمن سكالانس ، أشربه كل صباح - وأنا أداعب النعاس - من أيد عم سيد ، فتظل عيونى مفنجلة حتى الليلة التالية ، أقول لكل من يداعب النوم عيونه فى الصباح .. استرجل .. واشرب سكالانس !!!


مقال / احمد الصباغ


0 التعليقات:

إرسال تعليق