الثلاثاء، 14 أبريل 2009

ماذا تعرف عن الحاسبات الخادمة servers ؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت ، معلومات فى الكمبيوتر





يطلق مصطلح الخادم Server على الحاسب الذي يستخدم في تقديم خدمات تفيد مجموعة من المستخدمين العاملين على حاسبات أخرى مكتبية أو محمولة أو غيرها ، وعادة ما تكون إمكانيات الحاسب الخادم أعلى من الحاسب الشخصي العادي وقد يصل الحاسب الخادم في إمكانياته إلى الحاسبات الضخمة والتي يطق عليها Main Frame أي أنه لا يوجد حجم أو إمكانيات قصوى لهذا النوع من الحاسبات .

يمكن أن يتشابه الحاسب الخادم في إمكانياته مع الحاسب الشخصي العادي ولكن : يجب أن يكون لديه القدرة على التعامل مع الحاسبات الالكترونية الأخرى ووحداتها لتقديم خدماته لهذه الحاسبات أو للمستخدمين الذين يتعاملون معه .


توجد أنواع متعددة من الحاسبات الخادمة ومنها :



  • الحاسبات الخادمة لمواقع الإنترنت Web Servers :
وهى الحاسبات التي يتم استخدامها في استضافة مواقع الإنترنت وهذه الحاسبات لا بد أن يكون لها القدرة على العمل طوال الـ 24 ساعة ، قد يستضيف الحاسب الخادم موقع واحد من مواقع الإنترنت أو أكثر يتيح هذا الحاسب لزوار المواقع التي يستضيفها من تحميل صفحات هذا الموقع على حاسباتهم الشخصية لكي يستطيعوا قراءتها والتعامل معها . ، كلما زادت قوة هذا الحاسب أمكنه التعامل مــــــــــــــع عدد أكبر مــــــــــــــــــن الزائرين في نفس اللحظة .


  • الحاسبات الخادمة للبريد الالكتروني : Mail server
هي الحاسبات التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني لمستخدمي شبكة الإنترنت . يوجد على هذه الحاسبات صناديق البريد الإلكترونية للمستخدمين والتي تستقبل الرسائل الإلكترونية عندما تصل لهؤلاء المستخدمين ، عندما يفتح مستخدم خدمة الإنترنت حاسبه الشخصي يقوم بتشغيل برنامج التعامل مع البريد الإلكتروني فإن الرسائل التي وصلته تنتقل من الحاسب الخادم للبريد الإلكتروني Mail Server إلى حاسبه الشخصي .



هذا الحاسب هو المكان الذي يتلقى ويستقبل رسائل البريد الإلكتروني لكل مستخدمي هذه الخدمة حتى في الأوقات التي تكون حاسباتهم الشخصية مغلقة ، كل شركة أو موقع يقدم خدمة البريد الإلكتروني يكون لديه عدد من الحاسبات الخادمة التي تقدم هذه الخدمة وذلك وفقا لعدد المستخدمين الذين يقدم لهم هذه الخدمة ، إذا كان الموقع يقدم خدماته لعدد كبير من مستخدمي البريد الإلكتروني مثل Gmail , Yahoo , Hotmail فربما يستخدم مئات من هذه الحاسبات الخادمة لكي يستطيع تلبية احتياجات هؤلاء المستخدمين .


  • حاسبات الملفات الخادمة File server :


هي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات ، يتصل المستخدم الذي يريد الحصول على هذه الملفات بحاسب الملفات الخادم عن طريق شبكة حاسبات محلية LAN باستخدام الكابلات أو عن طريق شبكة حاسبات كبيرة مثل شبكة الإنترنت باستخدام خطوط الاتصالات ، يتم حماية هذه الحاسبات بنظم تأمين مثل كلمات السر لكي تحمى الملفات المخزنة عليها من التعرض للسرقة من أشخاص غير مصرح لهم بالتعامل مع هذه الملفات .

توجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة والتي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في العشر سنوات السابقة ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق