الاثنين، 31 أغسطس 2009

لاب توب مصنوع من الذهب والماس بربع مليون ريال بس !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : أجهزة حديثة ، تكنولوجيا غريبة



لاب توب مصنوع من الذهب والماس ثمنه
( السعر 55 ألف دولار فقط لا غير )


من المعروف أن الذهب يزداد الإقبال عليه رغم ارتفاع سعره ، إلا أنه يظل فى الصدارة ، ومتربعاً على عرش اهتماماتنا ، والآن الذهب دخل فى العديد من الصناعات ، وأصبح علاجاً لكثير من الأمراض وفى مقدمتها علاج السرطان ، فقد توصل الدكتور مصطفى السيد إلى ابتكار أحدث علاج للسرطان ، عن طريق الذهب ، مما يثبت أن للذهب قيمة عالية جداً وأننا مازلنا فى انتظار مزيد من الكشف عن فوائد وقيمة الذهب .




وآخرما جاء به الذهب إلى المحبين له والعاشقين لبريقه ، فقد دخل الذهب فى العديد من الصناعات فتصنع منه كل الأشياء غالباً ، مثلاً فى مجال التكنولوجيا الحديثة ، نجد " لاب توب " مصنوعاً من الذهب ، فرغم هذا الارتفاع الهائل فى أسعار الذهب ، فإن المهتمين به صمموا " لاب توب " مصنوعاً منه ولم ينظروا إلى سعره ؟؟


وهذا اللاب توب غاية فى الأناقة والجاذبية ، فنجد الماوس والكيورد مصنوعين من أسنان الفيل ، وهذا شىء مثير والماس على كل أطراف الجهاز ، والهيكل من الذهب الخالص ، ولهذا كله نجد أن الملوك والأمراء ومعظم الشخصيات العامة حرصوا على إقتنائه ، وآخرين حرصوا فقط على مجرد مشاهدته لارتفاع سعره .




يكون الجهاز مصنوعاً من الذهب ، أما من حيث مميزاته فهو يملك مميزات عالية جداً وغاية فى الجودة ، فنوع الجهاز " بانتيوم 4 " ، وبروسيسور 3.2 " ، رامات 2 جيجا ، ونظام صوتى أربع سماعات ، ستريو DVD بفتحة أمامية ، 2ميكروفون داخلى متكاملين و 5 منافذ USB ، بطارية تعمل لمدة ست ساعات متواصلة ، والشاشة 17 مانعة للانعكاس .



فهذه الإمكانات تعد الأفضل فى جهاز اللاب توب إلى جانب شكله الرائع المصنوع من الذهب . فعندما نرى شيئاً صغيراً مصنوعاً من الذهب ننبهر به فما بالنا بجهاز لاب توب مصنوعاً كاملاً من الذهب ومطعماً بالماس ، إلى جانب أسنان الفيل المصنوع منها الكيبورد والماوس ، فهذا بالطبع قمة فى الجمال فللذهب بريق خاص وآخاذ ، يأخذ كل العقول ، خاصة المهتمين بمعرفة كل ما هو جديد فيه .



وهناك إقبال على هذا اللاب توب laptop ، ولكن من جانب الأثرياء والملوك بينما البسطاء لا يستطيعون اقتناءه ويكتفون فقط برؤيته والاستمتاع بشكله الرائع وبريقه الذى يأخذ كل من يراه فسعره " 55 ألف دولار " بما يعادل حوالى 300 ألف جنيه مصرى تقريباً ، فمن يقدر على سعره ، إلا أنه يظل تحفة وابتكاراً هائلاً فى طريقة صناعته من الذهب ، وأيضاً فالذهب دخل فى صناعة العديد من الأجهزة ، وهناك جهاز موبايل مصنوع من الذهب ، وأيضاً حذاء مصنوع من الذهب الخالص مثل حذاء " رونالدينيو " اللاعب الساحر ، كما يطلقون عليه ، وهناك أيضاً بعض الأجهزة الإلكترونية الأخرى المنوعة من الذهب أو الذى يدخل الذهب فى صناعتها ، فيوجد نسبة كبيرة من الكابلات الكهربابية المصنوعة من الذهب ، فيدخل خام الذهب مع الـ belatin نتيجة قدرته العالية لمقاومة الصدأ والتآكل عن غيره من المعادن .


أجمل شىء فى الحياة هو الفشل .. هل تعرف لماذا ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : جـدد حـيـاتـك ، دين ممتع



أجمل شىء فى الحياة هو الفشل .. هل تعرف لماذا ؟؟


هل تخشى الفشل وترهب الإخفاق وتتحاشى تجارب قد لا تستطيع أن توفق فيها ؟؟ إن كانت إجابتك " نعم " فلديك ثمة مشكلة ، وأغلب الظن أنك لن تستطيع تحقيق أحلامك !! فالفشل يا صديقى هو جناح النجاح ، وروحه ، وجوهر وجوده ، ولن ترى ناجحاً فى الحياة لم يسقط يوماً أو يكبو وأتحدى أن يتجرأ أحد على سنن الله فى الكون ويفخر بأن التوفيق لازمه على طول الخط .


فالفشل هو صقل لتجارب الواحد منا ، وإصلاح لمنحنى حياتنا ولبنة فى صرح نجاحنا ، يُعرف رئيس الوزراء البريطاني السابق " ونستون تشرشل النجاح تعريفاً جميلاً فيقول : النجاح هو القدرة على الإنتقال من فشل إلى فشل دون أن تفقد حماستك ، وكأنه جعل من الفشل أصلاً من أصول النجاح لا يتم إلا به ... ولا يكون إلا بتذوقه ، لكن هل معنى هذا أن نرضى بالفشل ونستكين له ؟! بالطبع لا ، وليس هذا مربط فرسنا ، بل هو أبعد ما يكون عما نريد ، فما أريده منك أن تؤمن بشىء فى غاية الأهمية ... هو أن الفشل وارد جداً ، ما دمت قد قررت أن تصنع شيئاً ، والإخفاق قريب من الشخص الذى ينشد التغيير.


والرد المناسب على الفشل هو النجاح الكاسح ، والتعامل الأمثل مع الإخفاق يكون بتكرار التجربة ، وإعادة الكرة ، ودراسة أساباب الإخفاق للتغلب عليه .



كثيرامن الناس أقعدتهم التجارب الفاشلة ، نالوا حظهم من الإخفاق فأغلقوا باب التجربة والعمل ، وهؤلاء ـــ لا غير ـــ هم الفاشلون ، مع أن منهم من كان قريباً جداً من النجاح حينما قرر التوقف والإستسلام للفشل !! نعم .... كثيراً من البشر يتوقفون ليجنوا مرارة الفشل ولا يدركون كم كانوا قريبين لو تسلحوا بالصبر والعزيمة من النجاح والتفوق .


ما الذى علينا فعله عندما نخفق ؟؟ إليك هذه النقاط العملية التى تساعدك حينما تتعثر أو تكبو ذات مرة :


1) الفشل لا يعنى أنك إنسان فاشل ...

طبيعى أن تحزن عند الفشل ، وتتألم من الإخفاق ، لكن من المهم جدا ألا تدع المشاعر السلبية تسيطر عليك وتضيق الخناق حول عنقك ، من الأهمية بمكان التفريق بين محاسبة النفس لتتعلم من الخطأ ، وبين جلد الذات والإنغماس التام فى تأنيب النفس وتوعدها ونعتها بالغباء وعدم الإدراك .



2) الفشل ليس معناه أنك غير قادر على فعلها ...

ليس معنى فشل زواجك أنك زوج فاشل ، ولن تستطيع النجاح مستقبلا فى الزواج ، وليس الإخفاق فى العمل مؤشراً على أنك إنسان لا تستحق هذا العمل وأنك يجب أن تبحث عن عمل غيره .. كلا .. الفشل فى تجربة يجعلك أكثر وعياً عند تكرار التجربة نفسها ، ويقلل من نسبة وقوعك فى الأخطاء السابقة ، بشرط أن تتعلم من أخطائك السابقة جيداً .




3) فرق بين الفشل فى إختيار الطريق ، والفشل فى إختيار الهدف ..

وذلك لأن كثيراً منا عندما يفشل فى الوصول إلى غايته ، يبدأ فى التشكيك فى الغاية ، بالرغم من أن المشكلة كانت فقط فى الطريق الذى سلكه ، وهذا اللبس هو أخطر ما يمكن أن يواجه المرأ منا ، لأنه قد يدفعنا إلى إضاعة الكثير من عمرنا فى التنقل من هدف لهدف ، ويجعلنا مشتتين فى إختيار ما نريد ، متذرعين بأننا لا نعرف ماذا نريد ، بالرغم من كوننا فقط نحتاج أن نعرف طريقاً آخر يؤدى إلى ما نريده .



4) تأكم من أن الفشل لم يسرق منك عمرك ...

لا تبكى الأيام التى قضيتها فى فعل شىء ما ، ثم لم يكتب لك فيها النجاح ، فالخبرات التى أضفتها إلى صندوق تجاربك ــ صدقنى ــ لا تقدر بثمن ، ثم إن الحياة ما هى إلا مجموعة تجارب ، ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يحمسنا دائماً قائلاً : " الأعمال بخواتيمها " ، والعبرة بالنهاية .



5) الفشل ليس معناه الفشل .. لا تتعجب ..

الفشل ليس معناه أنك قد حصلت على شهادة فاشل ، ولا تعنى أن العالم يوجه إليك أصابع الإتهام ، أو ينظر إليك بنظرة إستنكارية وريبة ، ليس معناه أنه قد كُتب عليك أن ترضى برداء الخزى ، وتقضى بقية عمرك فى صفوف المثبطين الفاشلين ... كلا إنها تجربة ... وليست النتيجة النهائية ... موقعة وليست الحرب ، مرحلة وليست نهاية المطاف ، وصدقنى ... أضواء النجاح لن تكون باهرة إن لم يسبقها شىء من ظلام الفشل .




الأحد، 30 أغسطس 2009

800 مليار جيجا بايت حجم معلومات 2009

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت ، ثقافة لذيذة



800 مليار جيجا بايت حجم معلومات 2009 ؟؟


كشف تقرير حديث لمؤسسة أى دى سى - البحثية العالمية المتخصصة فى بحوث تكنولوجيا المعلومات - عن أن الانفجار الكبير والمتواصل فى حجم المعلومات الرقمية بات يضع تحدياً خطيراً ومتزايداً أمام الشركات والمؤسسات فى مختلف المجالات وعلى أقسام تكنولوجيا المعلومات بها ناهيك عن الشركات العاملة فى تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ،





ويعود هذا التحدى الكبير إلى أن حجم البيانات الرقمية التى يجرى توليدها وصل إلى معدلات تجاوزت لأول مرة فى عام 2007 السعة التخزينية المتاحة وقدرات التخزين التى توفرها وسائط التخزين المختلفة ، كما بلغ من الاتساع والنمو درجة باتت تتحدى بشكل واضح الإجراءات والأدوات المتبعة فى إدارة وتأمين المعلومات الرقمية سواء التى يتم تمريرها عبر شبكات المعلومات والبنى التحتية أو التى يتم تخزينها بشكل أو بآخر فى مراكز البيانات ووسائط التخزين لدى الشركات والأفراد معاً ،



ودلل التقرير على ذلك بأنه فى عام 2006 ، كان حجم المعلومات الرقمية التى تم إنشاؤها والتقاطها ونسخها يساوى 161 إكزابايت أو 161 مليار جيجا بايت ، أى حوالى 3 ملايين مرة حجم المعلومات المكوبة فى جميع الكتب ، لكن بين عام 2006 و 2010 ستزيد المعلومات المضافة سنوياً إلى عالمنا الرقمى بأكثر من ستة أضعاف ، أى من 161 إكزابايت إلى 988 إكزابايت ، ولذلك فإنه فى عام 2007 زاد حجم المعلومات الذى تم إنشاؤه لأول مرة عن سعة التخزين المتوفرة ،




وطبقاً للتقرير فهذا يعنى أن النمو الهائل فى حجم البيانات أكثر من مجرد أننا سنواجه انفجاراً معلوماتياً بشكل غير مسبوق بل سيكون له أثاره على الشركات فيما يتعلق بالخصوصية والأمن وحماية الملكية الفكرية وادارة المحتوى وتبنى التكنولوجيا وادارة المعلومات وبناء مراكز البيانات ، كما يعنى ان المنظمات أو الشركات سواء كبيرة أو صغيرة والتى تنقل بنياتها الأساسية لتكنولوجيا المعلومات وتخزن وتؤمن وتنسخ هذه المعلومات ، لن تجد بديلاً عن توظيف تقنيات أكثر تعقيداً لإدارة المعلومات والأمن والبحث والتخزين .

السبت، 29 أغسطس 2009

راديو أقل من سمك شعرة الرأس 10 آلاف مرة !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : تكنولوجيا غريبة ، أجهزة حديثة



راديو أقل من سمك شعرة الرأس عشرة ألاف مرة .. لا تتعجب أكمل قراءة الموضوع



جهاز الراديو هو أول جهاز اتصال لاسلكى فى التاريخ وكان باكورة الإتصالات اللاسلكية والمحمولة الحالية ، وعندما تم تطوير الراديو لأول مرة كان ضخم الحجم وأخذ يصغر فى الحجم شيئاً فشيئاً حتى أصبح من الممكن دمجه بالهاتف المحمول ومشغل الصوت والساعة اليدوية ،




لكن هذا لا يقلل من الإنجاز العلمى المهم الذى حققه العلماء فى معهد بيركلى بجامعة كاليفورنيا فى بناء أصغر راديو فى العالم يتكون من أنبوب نانو واحد من الكربون ولمعرفة مدى صغر هذا الجهاز يكفى أن تعلم أنه أقل 10 الاف مرة من سمك شعرة الرأس ، ويحتاج الراديو الصغير إلى بطارية وزوج من سماعات الرأس لكى يوصل المستمعين بمحطات الراديو المفضلة ... وإذا أردت مشاهدته فلا شك أنت تحتاج إلى ميكروسكوب يكبره لك على الأقل 10 ألاف مرة .




ويجعل حجم الراديو الصغير الهواتف المحمولة أكثر كفاءة بل يمكن استخدامه كذلك فى المجسات والمستشعرات اللاسلكية التى تنساب عبر الدم البشرى ، ويأمل العلماء فى استخدام الراديو المجهرى فى استبدال الأجهزة العقيبة المستخدمة الآن فى تحديد الذرات أو قياس كتلتها ، لأن الراديو الجديد الضئيل يستطيع التقاط الذرات التى تقفز على طرف أنبوب النانو ، ويذكر العلماء معلومة طريفة أن راديو النانو الجديد أصغر 100 مليار مرة من أول راديو تجارى تم استخدامه فى بداية القرن الماضى حوالى عام 1915 .

الأحد، 23 أغسطس 2009

كيف تصبح مليونيراً فى أسبوع ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : ثقافة لذيذة ، جـدد حـيـاتـك


كيف تصبح مليونير فى أسبوع ؟؟


كيف تصبح مليونيراً فى أسبوع " كيف تصبح من أصحاب الملايين " " مليونير فى دقيقة " " كيف تفكر كمليونير " كل تلك الجمل السابقة هى عناوين لكتب تباع فى الأسواق ، عناوين تجعل الكثيرين يعتقدون أنهم أخيراً وجدوا مفتاح الكنز، تكسبهم الشعور بالفرح والسعادة لاعتقادهم أنهم أخيراً وجدوا ضالتهم التى ستنتشلهم من غياهب الفقر والبطالة والحاجة ، فى وقت أصبحت فيه البطالة وقلة ذات اليد هى حال السواد الأعظم من الناس على مستوى العالم ، هوس الخروج من الفقر وتحقيق طفرة اقتصادية فى وقت قصير يدفع الكثيرين لشراء مثل تلك الكتب التى حرص مؤلفوها على أن تكون تحت عناوين لافتة لأعين ترى السيارات الفارهة والقصور المشيدة والمنتجعات السياحية التى تحتل إعلاناتها الصحف والتليفزيون لكنها لا تستطيع فعل شىء سوى أن تواصل المشاهدة عن بعد والبحث عن وسيلة تنقلهم من كراسى الجمهور إلى أرض الملعب .




البحث السريع فى موقع الكتب الأمريكى الشهير أمازون سيكشف لك أن هناك أكثر من 40 ألف كتاب تدور حول فكرة واحدة هى كيف تصبح مليونيراً ، وكلها تصب فى مكان واحد هو مساعدتك لكى تصبح مليونيراً ، وهى كتب كلها تحقق نسبة مبيعات مرتفعة تصل فى كثير من الأحيان إلى مليون نسخة فى العام الواحد ، والسبب فى قوة توزيع ذلك النوع من الكتب كما يفسره أحد المسئولين عن دار " بينجوين بوتنام " الأمريكية للنشر هو أن حلم دخول عالم الملايين لا يزال الطموح الأكبر لمعظم الناس ، والذى تعكسه تلك العبارة التى كتبها أحد الكتاب الأمريكيين تعليقاً على كثرة ذلك النوع من الكتب والتى قال فيها : إذا أردت أن تصبح مليونيراً بالفعل ألف كتاباً وسمه " كيف تصبح مليونيراً " .


وتتنوع تلك الكتب بين الجادة التى تقدم بعض الأفكار والمشاريع الناجحة وطرق وآليات تحقيقها وبين كتب لا تهدف سوى للربح المادى ، ومن أشهر كتب ذلك النوع الأخير كتاب توم ستانلى " المليون فى الجوار " الذى حقق نسبة مبيعات تعدت المليون نسخة ، ومن وجهة نظر ستانلى فإن الطريقة السهلة لكى تصبح مليونير هى عدم تبذير أموالك ( بينما كانت نصيحة ديفيد باش فى كتابه " خطوة واحدة تجعلك مليونيرا " الذى لاقى رواجاً هائلاً أيضاً هى " استثمر مبلغاً ضئيلاً كل شهر فذلك لن يكسرك.




وتكون معظم تلك الكتب عبارة عن نصائح نظرية وعبارات مشجعة من نوعية إذا كنت تعانى قلة المال فهذا ليس لأنك لا تملك ما يكفى من المال وإنما لأنك لا تملك هدفاً عظيماً تدخر من أجله ، و احرص " على عمل ميزانية أسبوعية جيدة ، واحذر النفقات الزائدة .


أما الكتب الجادة فأغلبها يقوم على نصائح نظرية يقدمها المؤلف كخطوات لتحقيق النجاح وأهم النقاط التى يجب أن يحرص عليها من يريد الوصول للمليون مع دمج ذلك فى قصة خيالية أو واقعية لتعطى القارئ تصوراً واضحاً يمكنه من تطبيق تلك النصائح والإرشادات النظرية على أرض الواقع .


وأحد الأشياء الرئيسية التى تلعب دوراً مهماً فى سرعة رواج تلك الكتب هو العناوين التى تجذب البسطاء ومن يبحثون عن الثراء السهل ، فأغلب ذلك النوع من الكتب يهدف للربح فى المقام الأول والقليل هو الذى يقدم نصائح وتجارب جادة من الحياة تساعد على خلق أفكار وكيفية تنفيذها ، فمعظم تلك الكتب تستغل ذلك الحلم القديم لمعظم البشر وهو ليس أن يصبح مليونيراً بل مليونيراً فى وقت قصير، ومن أمثلة تلك العناوين المى تفتن الناس وتجعلهم يلهثون وراءها " أسرار المليونيرات فى إدارة أعمالهم " " كيف تصبح ثرياً فى وقت فراغك " " أسبوع واحد كى تصبح مليونيراً " " دليلك لبناء الثروة " " كيف يفكر المليونير " كما أن هناك البعض ممن لا يزالون يعملون بنظريات ركيكة قديمة من أمثلة " كيف تتزوج مالتي مليونيرة " .


ويلعب بعض من مؤلفى تلك الكتب على وتر آخر هو ما السن التى يمكنك الوصول فيها إلى عالم الملايين ، ربما إذا كانت الإجابة سن الأربعين أو أكثر من ذلك فإنه يعتبر أمراً عادياً وليس لافتاً ، وهو ما دفع بعض المؤلفين إلى تأليف كتب تحمل عناوين مثل " الأسرار التى تجعلك مليونيراً وأنت فى العشرين " " المليونير الصغير " " كيف تصبح مراهقاً مليونيراً " وهى كلها تحتوى على قصص لبعض الشباب الذين استطاعوا تحقيق ثروة من مشاريع بسيطة كبيع الفيشار أو ساندوتشات " الهوت دوج " فى الشارع .




أما الكتاب الأكثر شهرة فهو كتاب " مليونير فى دقيقة " وهو من تأليف مارك هانسن وروبرت ألين وهما خبراء جنى الثروة من وراء تأليف كتب من نوعية " ساعد نفسك " ليحقق الكتاب فى أقل من عام نسبة مبيعات تعدت المليون نسخة ، ومازال يحتل صدارة الأفضل مبيعاً فى ذلك النوع من الكتب على الرغم من مرور ستة أعوام على صدور أول نسخة منه .


وفى ذلك الكتاب الأكثر نجاحاً بين زملائه ، يعطى المؤلفان مارك فيكتور هانسن وروبرت ألين بعض التوضيحات والنصائح العملية عن كيفية استخدام واستغلال المليونير وقته ، ويقدمان تعريفاً نظرياً " لدقيقة المليونير " على أنها وسيلة الرجل الذكى في تنمية ثروته وجنى المزيد من المال ، ويحتوى الكتاب على أمثلة وتوضيحات عملية عن المهارات اليومية التى يجب أن يكتسبها من يريد الوصول للثروة والتى ستساعده على النجاح فى تعاملاته المالية اليومية ، ويحتوى الكتاب أيضاً على الكثير من أفكار وطرق الإدخار والتوفير وكذلك بعض المشاريع الصغيرة التى لا تحتاج رأس مال كبير، وعلى الموقع الإلكترونى للكتاب وضع المؤلفان برنامجاً حسابياً يمكنك من إدخال المبلغ الذى تستطيع توفيره ومعدل ذلك التوفير ليحسب لك البرنامج الوقت اللازم كى تصل للمليون !! كما يوجد العديد من الاختبارات والتطبيقات على الموقع والتى تجعل زيارته أمراً مسلياً .


وينقسم الكتاب إلى نصفين النصف الأول يحوى : نظريات ونصائح عن المهارات التى تساعد القارئ على تنمية ثقافته الاقتصادية بشكل مبسط كما يقدم موضوعات عن عدد من الوسائل التى تساعد على العمل بنجاح كالعمل ضمن فريق واحد أو بشكل فردى وكذلك المهارات والأدوات التى تساعد على تحقيق ذلك ، وكل ذلك فى شكل مبسط يمكن لأى أحد قراءته وفهمه ، أما النصف الثانى من الكتاب فيحوى قصصاً من خيال المؤلفين لأشخاص تعرضوا لضربات اقتصادية قاسية لكنهم سرعان ما استطاعوا تجاوز تلك الضربات والوصول إلى المليون بشكل سريع عن طريق تطبيق بعض المهارات والأفكار التى قدمها الكاتبان فى أول الكتاب .


وفى النهاية فإن كل تلك الكتب لا تحول قارئها فجأة إلى مليونير ، لكنها تفتح نوعاً من الأمل والطموح وثقافة اقتصادية مبنية على أسس علمية ونظرية من خلال عرض بعض الأفكار والخطط والمشروعات التى قد يستطيع القارئ تنفيذها وكذلك بعنى القصص والتجارب لأشخاص حققوا نجاحات كبيرة فى مجالات مختلفة لتكون كل تلك الأفكار والخطط والتجارب الشخصية حافزاً على عدم ادخار أى جهد فى الوصول إلى الهدف سواء كان مليوناً أم أى شىء آخر ، فالكثيرون يعتقدون أن قراءة تلك الكتب فى حد ذاتها ستغير من حالتهم الاقتصادية ثم يشعرون بالإحباط عندما لا يحدث ذلك ، لكن الحقيقة أن الكتب لا تقدم أى ضمانات بأنها ستحولك إلى ، مليونير، فالضمان الوحيد لذلك هو الرغبة الداخلية لك فى النجاح والعزم على تحقيق الهدف أو ربما ، يكون تأليف كتاب عنوانه " هكذا أصبحت مليونيراً " ...!!

الأربعاء، 19 أغسطس 2009

الألعاب المجانية online تسيطر على سوق الألعاب

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت



تكلمنا من قبل عن العديد من المواقع المجانية التى تقدم مجموعة كبيرة من الألعاب المجانية ، التى تستطيع أن تلعبها مباشرة من على الإنترنت online دون الحاجة إلى تثبيتها على جهاز الكمبيوتر ...


وتتميز هذه المواقع أيضاً بسهولة الاستخدام ، حيث إنها لا تتطلب منك القيام بعملية التسجيل فى الموقع والتى غالباً ما تأخذ وقتأ كبيراً ، ناهيك عن الملل المصاحب لتلك العملية ... الألعاب المجانية على هذه المواقع عيبها الوحيد أنها لا تتميز بجودة عالية ، فهى لا ترقى مثلا لمستوى لعبة الفيفا ، ولكن الجديد فى الأمر هذه المرة هو أنه يبدو أن هذه المواقع أصبعت هى الأخرى تريد منافسة كبرى شركات الألعاب .




فى بادىء الأمر، كانت معظم هذه الألعاب من ألعاب الفلاش flash الخفيفة التى لا تأخذ وقتاً عند التحميل ، ولكن بعد ذلك تم تطوير الألعاب بلغة الــ java لتصبح الألعاب الأكثر إبهاراً بالإضافة إلى العديد من المميزات الإضافية التى تتم إضافتها للألعاب مثل ميزة اللعب الجماعى ...


ومن أقوى هذه المواقع والذى يحتوى على عدد كبير من الألعاب باختلاف أنواعها : من الألعاب الرياضية الى ألعاب القتال وسباقات السيارات هو موقع miniclip.com ومن أكثر الألعاب التى يتم لعبها على هذا الموقع هى لعبة كرة القدم World Cup Soccer اللعبة لا تصل بالطبع إلى نفس مستوى لعبة الفيفا أو حتى لعبة Pro Evolution لكنك تستطيع القول إن اللعبة تقدم قدراً مقبولاً من المتعة للاعبيها خصوصاً .


إن أدوات التحكم فى اللاعبين سهلة وبسيطة ، واللعبة تتيح للمستخدم الاختيار بين ما يقرب من أربعة وعشرين فريقاً مختلفاً من المنتخبات العالمية ... موقع آخر من المواقع التى تقدم هذه النوعية من الألعاب المجانية هو موقع gamegecko.com ، فالصفحة الرئيسية وحدها لهذا الموقع تحتوى على ما يقرب من خمسين لعبة مختلفة مقسمة على حسب الفئة التى تنتمى إليها ... ومن أشهر ألعاب هذا الموقع لعبة weirdville وهى لعبة تشبه فى محتواها وشكلها لعبة ماريو الشهيرة ...




وأخيراً ، فإن أكبر مواقع الإنترنت هى الأخرى لم تغفل ميزة وجود هذه الألعاب البسيطة على الإنترنت ، فسنجد مثلاً موقع مثل ياهوو Yahooأضاف Yahoo games الذى يحتوى على مجموعة لا بأس بها من تلك الألعاب ، وهناك موقع مثل Msn هو الآخر بدأ فى ابتكار ألعاب خفيفة مثل لعبة luxor التى تشبه إلى حد كبير لعبة Zuma ...


وكل ما سبق يلقى الضوء على إن مستقبل هذه الألعاب أصبح لا يبدو غامضاً ، فهناك العديد من الآراء التى تراهن الأن على تفوق مثل هذه الألعاب بمواقعها على الإنترنت فى المستقبل على كبرى شركات الألعاب لأنها فى المقام الأول توفر الألعاب بطريقة مجانية ، وثانياً لأنك لا تحتاج إلى كمبيوتر عالى الإمكانات لكى تقوم باستخدامها ...