الجمعة، 20 نوفمبر 2009

خطوات تقسيم القرص الصلب .. أسرعها وأسهلها ؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الكمبيوتر


ما هي خطوات تقسيم الهارد ديسك ؟ وهل يمكن إجراؤه من خلال نظام ويندوز أكس بى XP ...؟؟




تقسيم القرص الصلب من العمليات الأساسية التي يجدر بكل مستخدم للحاسب أن يتقنها ويتعلمها ، وقد تبدو صعبة أو معقدة في ظاهرها لكنها في حقيقة الأمر بسيطة للغاية بل وآمنة جداً لأنها لا تتم إلا بعد تفريغ القرص الصلب من كل البيانات بحيث يصبح خالياً تماماً ، وأعتقد أن مكمن صعوبتها أنها في الأغلب تتم من خلال برنامج الدوس الذي لا يألفه الكثيرون الذين اعتادوا على الواجهة الرسومية ... وستتعلم الآن التقسيم بأسهل الطرق بعيداً عن الدوس Dos .....


ويجب أن ننوه إلى أن تقسيم القرص الصلب ليست عملية يومية ينصح بتكرارها ، بل إنها أحياناً تتم مرة واحدة كل عدة سنوات ، لذا ينبغي التأني والحرص قبل اتخاذ قرار تحديد حجم كل قسم ، خاصة أن التقسيم يتطلب إخراج كل محتويات القرص الصلب على قرص آخر أو نسخها على أسطوانات مدمجة ، وهي عملية مرهقة ومعرضة للخطأ كما أن الاسطوانات نفسها قد تتعرض للتلف .


وهناك العديد من البرامج المجانية التي تساعدك على تقسيم القرص الصلب منها برنامج partition magic حيث يمكنك تنزيله من كثير من المواقع والمنتديات على الإنترنت ، ويمكنك أيضاً التشغيل من قرص تثبيت نظام ويندوز إكس بى xp حيث يتيح إمكانية تقسيم القرص الصلب ومن نظام فيستا ولكنك لن تستطيع تقسيم قسم C الذي يحتوى على نظام التشغيل نفسه ، وسنقتصر الآن على شرح خطوات تقسيم القرص الصلب باستخدام برنامج تثبيت ويندوز إكس .



  • ضع قرص تثبيت ويندوز إكس بى ذاتي التحميل bootable في مشغل الأقراص ثم أعد تشغيل الحاسب .
  • اضغط على مفتاح Enter في صفحة welcome to set up .
  • اضغط على مفتاح F8 لقبول اتفاقية ترخيص ويندوز إكس بي Windows Xp .
  • في حالة اكتشاف وجود نظام تشغيل سابق ، اضغط على مفتاح Esc لتجنب خطوة الإصلاح .
  • ستظهر لك الآن كل الأقسام الموجودة والمساحات غير المقسمة في القرص الصلب .
  • ينبغي مسح جميع الأقسام الموجودة أولاً بحيث يصبح القرص الصلب كله مساحة واحدة غير مقسمة ، يمكنك ذلك بالضغط على حرف D ثم حرف L أو اضغط على Enter ثم حرف L إذا كان القسم المطلوب مسحه يحتوى على نظام التشغيل .
  • بعد مسح جميع الأقسام حدد Unpartitioned Space ثم اضغط على حرف C لإنشاء قسم جديد
  • حدد الحجم المطلوب للقسم الجديد بالميجابايت ثم اضغط على Enter .
  • لإنشاء بقية الأقسام اختر Unpartitioned Space ثم اضغط على حرف C .
  • بعد ذلك ينبغي إعادة تشكيل الأقسام الجديدة التي تم إنشاؤها وفقاً لنظام الملفات NTFS أو FAT .

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

كرة القدم مسخرة وعار حقيقى فى العالم العربى !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : سياسة وصراحة ، ثقافة لذيذة



مشفق أنا جداً علي سجناء مصر والجزائر ، فالذي يضيع في الرجلين هم مجموعات من الجماهير المصرية والجزائرية الغلبانة والتعبانة والفقرانة التي لا تملك شيئاً سوي هذا الانتماء الساذج والمفرط في الهطل الوطني الذي يجعل من حب المنتخب حباً للوطن ، ويعبر عن الإخلاص للبلد في صورة سب وقذف وضرب وحرق مشجعي البلد المنافس !!



هؤلاء مواطنون في غالبيتهم شباب مضحوك عليه متوسط الثقافة محبط وهائم بلا مشروع ولا قضية ، أقنعتهم وسائل الإعلام المهووسة في مصر والجزائر بأن حب المنتخب هو أسمي معاني الحياة ، وأن الآخرين حقدة وحسده وظلمة فأطلقوا الغوغاء من عقالهم ولخصوا معني الوطنية في بذاءة اللسان ضد المنافسين ورمي الطوب علي الخصوم والتهليل والتهبيل في التشجيع كأننا في حرب ضروس ! !




الفئة الباغية في مهزلة وعار أحداث العنف المتبادل بين جمهور مصر والجزائر هي رجال الحكم في الدولتين والإعلام منحط الكفاءة وسفيه العقل وضحل الوعي والثقافة في الدولتين ، أما الشعبان فقد تحولا إلي جماهير شغب تم شحنهما بالغضب والحقد تجاه بعضهما واستغلال مشاعر ساذجة وعصبية متوقدة وتعصب أحمق في إشعال حريق نفسي وسياسي لن ينطفئ سريعاً ولن تزول آثاره بسرعة!!


مواطنو مصر والجزائر يعانون نفس المشاكل :

  • قمع وقهر سياسي .
  • احتكار للحكم وللحكومة ، من خلال حزب متهم بالفساد ومشهور بالاستبداد .
  • توزيع غير عادل للثروة ، وظلم اجتماعي رهيب .
  • رئيس يغير في الدستور كما يحلو له ويعدل في مواده كي يبقي في الحكم مدي الحياة .
  • انتخابات هزلية وكذوبة ومزوَّرة .
  • حديث مطنب وطاووسي عن حكمة الرئيسين وروعة حكمهما .
  • إعلام حكومي وخاص يحصل علي حريته فقط في الحديث عن كرة القدم بينما يخرس وينافق ويبوس الأيادي في السياسة وفيما يخص الرئيس وسدنة الحكم وسدة العرش .
  • انتهاك حقوق إنسان وسجون تمتلئ بمعتقلين بلا محاكمات وتحت ظل قانون طوارئ لا ينتهي .




ما الذي يفعله كل شعب إذن أمام وتحت كل هذا ؟

أبداً .. يغرق في انتصارات الكرة الوهمية ، ويغطس في وحل التعصب الأحمق ، ويختصر الوطن في كرة منفوخة ، ويصنع أبطاله من لاعبين علي نجيلة خضراء ، ويسرق فرحته من قلب تعاسة محكمة ومتحكمة حين يحرز لاعب هدفاً أو حين يرفع مدرب كأساً .

في كل الدنيا الانتصار الكروي مبرر لفرح وطني هائل ورائع ولكن الانتصارات الرياضية لا تتحول إلي بطولات وطنية ولا تُغني معها أغان وطنية وأناشيد قومية ، ولا ننفخ في ذاتنا ونعتبر أنفسنا سادة العالم حين نفوز في بطولة أو مباراة ، لكن النظم العسكرية والبوليسية يهمها أن تخدر الناس وتعميهم فتشغلهم بكرة القدم وتلهيهم بصراعاتها وتدمج الفوز في الكرة بالنصر في السياسة ، فإذا بالشعوب العطشى للفرح والمنكسرة ثقافياً تركض نحو هذا الانتماء الكروي تعويضاً لها عن خيبات في الرزق وأكل العيش والكرامة المبددة والكبرياء المهدرة !!





لا يوجد الآن إلا الدول العربية التي تقوم بتسييس كرة القدم ، لأنها دول متخلفة سياسياً وديكتاتورية ولا تملك شيئا تعطيه للحضارة الإنسانية إلا التعصب الكروي والتطرف الديني !!


لقد تحولت الأحداث المحيطة بمباراة مصر والجزائر إلي عار حقيقي يلاحق الطرفين ، وأي محاولة لتبرئة المصريين أو إظهار الجزائريين كضحايا هي محاولة تضليل وتدليس ، فالطرفان المصري والجزائري ، متورطان حطي الأذقان من إعلام رخيص ومتبجح سواء في صحافة الجزائر التي لفقت وبالغت وفبركت ، أو في برامج الفضائيات المصرية الفجة والتافهة التي نفخت الكير وأظهرت جهلاً ثقافياً وسياسياً فاضحاً ، وكذلك مسئولو الدولتين في كرة القدم وقد ظهروا متوسطي الذكاء وغائبي الوعي ومحدودي التفكير وعاجزي الخيال فشاركوا في صناعة الفضيحة وجلب العار الذي لن يمحوه صعود أحدنا إلي كأس العالم ، ثم رجال الدولة ومسئولو الحكم في البلدين الذين ضغطوا علي أعصاب الجماهير وزايدوا علي وطنيتهم واستغلوا مشاعر الناس وتاجروا بالكرة ولاعبيها وعبثوا في ضمائر شعبيهما فأوصلوا المصيبة إلي حد أن قذف شباب طائش ومريض أتوبيس المنتخب الجزائري بالحجارة وسط إنكار مثير للشفقة من مسئولي مصر وحكومتها ، وأوصلوا لاعبي الجزائر إلي حد الهوس والخطرفة بضرب الأتوبيس من الداخل في محاولة لتحطيم النوافذ كي يطولوا الجمهور المصري العابث .




والمؤسف أن مسئولي الجزائر كذلك شاركوا في لعبة الإنكار المقيت ، ثم سقط جرحي من المصريين والجزائريين نتيجة ضرب أتوبيس جزائري آخر بالطوب ، أنكر الإعلام المصري حدوث الواقعة كلية رغم تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية بسقوط عشرين مصابا جزائرياً واثني عشر مصابا مصرياً ، ومع إنكار إعلامنا جاء كذب إعلامهم فحول الجرحي المصابين إلي قتلي في نعوش وتفجرت الأوضاع وسط هزال أمني في البلدين ، كأن هناك حالة رضا أو تواطؤاً ورغبة في إشعال الموقف ؛ كسبا للارتماء الشعبي في أحضان النظم والحكومات واصطناع أزمة يتكسب منها الطرفان من خلال إلهاء مواطنيهما أو المزايدة علي مشاعرهم أو الاتجار بوطنية زائفة وقشرية !!


- وما حدث للجمهور المصرى فى السودان :
من ضرب ورشق وهجوم وهمجية وانتقام حقيقى من مجموعات من الشباب الجزائرى المهوس والملحوس ... وما تبعه بعد ذلك بأن أصبح ذلك مادة دسمة للإعلام المصرى الجاهل والمتخلف لتأجيج نار الفتنة وفى الحقيقة لم نسمع صوت هذا الإعلام الخائف الغبى أيام حرب غزة وإبادة سكانها على أيدى الصهاينة المجرمين أو غير ذلك من الأحداث المهمة التى تستدعى فعلاً هذه الصحوة الإعلامية التى تثير الضحك !!؟؟





وأغلب الظن أن الطرفين جهزا مبكراً مبررات الهزيمة أو طقوس الفوز ، وسيتم التلاعب بمشاعر المصريين والجزائريين سواء فاز منتخبهم أو انهزم ، فإن فاز فقد فاز رغم كل المصاعب والمحن والإحن والتوترات والمؤامرات ، وإن انهزم فقد انهزم لكل هذه المصاعب والمحن والإحن والتوترات والمؤامرات ، والذي يدعوك فعلا للتعجب من الطرفين أن كلا من مصر والجزائر غير معروف لهما أي تفوق متوقع في نهائيات كأس العالم ، كما أن الفريقين قد لا يصعدان للدور الثاني في البطولة أصلا ، ومع ذلك فقد تحولنا وكأننا لو صعدنا سنحطم العالم وسنكتسح الدنيا ، ثم الصعود نفسه لكأس العالم علي أهميته وتاريخيته مسألة بسيطة وموسمية وعادية عند تسعين في المائة من المنتخبات التي تشارك فيه سواء من أمريكا الجنوبية أو الشمالية أو أوروبا بل آسيا ، فما بالنا نحن في مصر والجزائر نتعامل مع الصعود كأنه حلم ، وربما يكون بالفعل حلما لكنه حلم كروي بينما هو في ذات الوقت مجرد وهم سياسي !!




ما أثبتته الأحداث أنه لا طرف بريء رغم أن كل طرف سيكذب ويقول شعراً في ذاته وعظمة ذات جنابه ، وهي خصلة عربية صميمة ، ربما ولدنا بجينات تجري داخل خلايانا وكرات دم من الكذب والإنكار والتجاهل والنفخة الكذابة وهي تتجول في شراييننا مع كرات الدم البيضاء والحمراء ، لكن الجانب الأشقي في المسألة هم سجناء البلدين ، فالمصريون والجزائريون أشبه بمساجين في سجن وطني كبير ممنوع عنهم الحلم والحرية والعيش المحترم الكريم الآمن ، وكما كل السجناء فإنهم يتحولون إلي أعداء لزملائهم في السجن ، وينقسم السجن دوما في صراع علي نفوذ وسيطرة وسطوة داخل سجن ومن سجناء لسجناء ، ويصبح انتصار السجين ليس الفوز بحريته بل الفوز بساعة زيادة في حوش السجن أو صابونة إضافية في حوضه أو سور يحوط مبولته ، أو قدرة علي جعل زملائه في الزنزانة خداماً له .



وهكذا صرنا وكأننا نسعى لإحراز بطولة دوري السجون ، متى يهرب الشعب العربي في مصر والجزائر وفي كل مصر وجزائر من سجن حكامه وقمع ضباطه وقهر مسئوليه ويحطم أسوار السجن لينتصر في أرض الملعب وفي لعبة الحياة ؟!


الكاتب الكبير : إبراهيم عيسى



الأحد، 15 نوفمبر 2009

لا فرق بين المنتج الصينى واليابانى .. هل تعلم ذلك ؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : ثقافة لذيذة ، أجهزة حديثة


هل تريد أن تشتري حاسباً محمولاً جديداً بسعر متوسط ؟ هل هناك عدة ماركات منها الصيني ومنها البولندي والياباني والألماني ولا تستطيع الاختيار بينها ؟ هل تختلف إمكانيات طرازات الحاسب حسب اختلاف بلد التصنيع ؟



من الشائع لدى كثير من الناس أن الأجهزة المصنعة في اليابان هي الأفضل ، وإذا وجد الناس أجهزة مماثلة ولكنها مصنعة في ماليزيا أو الصين ، فإنهم يعزفون عن شرائها رغم أنها أرخص ثمناً لأنها من وجهة نظرهم أقل جودة وأقصر عمراً ، ونفس الأمر ينطبق على الحاسبات المحمولة ، الكثيرون يعتقدون أن الأجهزة المصنعة في أوروبا وأمريكا أفضل من مثيلاتها المصنعة في الصين وتايوان ، لكن الواقع يؤكد عكس هذا التصور ، فلكي يحمل جهاز معين ماركة أو علامة تجارية معينة مثل ديل Dell أو إتش بي أو لينوفو أو أي بى إم IBM أو توشيبا أو شارب أو باناسونيك وغيرها ، هناك العديد من الإجراءات والاختبارات وعمليات التحقق والمراجعة من أجل التأكد أن المنتج النهائي يطابق مواصفات الجودة والتشـغـيل التي تحددها الشركة صاحبة العلامة التجارية ،




ولا تستطيع أي شركة سواء كانت في الصين أو الهند أو مصر أو حتى في كوالالامبور أن تسوق أو تبيع أجهزة تحمل هذه العلامة التجارية إلا إذا كانت معتمدة من الشركة صاحبة العلامة التجارية ، وبناء على ذلك لا فرق في الأداء بين المنتجات الصينية والمنتجات البولندية ، لأنك تتعامل مع شركة هي المسئولة عن ضمان جودة جهازك بغض النظر عن بلد تصنيعه ، وطالما أن الجهاز مصحوب بضمان لعدد معين من السنوات ، لا تشغل بالك ببلد تصنيعه .


وجدير بالمعرفة أن معظم المنتجات والأجهزة الإلكترونية تصنع حالياً في الصين من مختلف الماركات ، وهذه المنتجات تصدر إلى الأسواق المستهلكة في أوربا وأمريكا ، وبات من النادر حالياً أن تجد تليفوناً محمولاً أو تليفزيوناً أو شاشة أو لوحة رئيسية أو كارت شاشة لم يتم تصنيعها في الصين أو في إحدى دول جنوب شرق أسيا .

الجمعة، 13 نوفمبر 2009

اللهم إني صائم عن روبى وهيفاء ونانسي عجرم !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : ثقافة لذيذة




اللهم إني صائم :
صائم عن كره الناس والنفسنة والتناكة والتنطيط على خلق الله ، والسلام بطرف الأيد والكلام من المناخير والتكبر ...، فالله لا يحب المتكبرين ..، ونحن لا نتمنى أن يكون أياً منا ممن قال الله عنهم « أخذته العزة بالإثم »..، ونخاف أن نسخر من قوم عسى أن يكونوا خيراً منا وضفرهم برقبتنا عند ربنا ..، ومن الممكن - ومن يدرى - أن ندخل النار بسبب كلمة قلناها لهم أو عنهم سواء أمامهم أو وهم عنا غافلون .


اللهم إني صائم :
صائم عن روبى وهيفاء ونانسي عجرم وأليسا ومروى وبوسي سمير ..، فالنقط لو اتحطت على الحروف كما ترجو الست بوسي فسنوضع حتماً فى أفخم شوايات جهنم والعياذ بالله .



اللهم إني صائم :
صائم عن ميلودى ومزيكا ونجوم إف إم عشان الواحد يكمل صيامه على خير...، وصائم عن قنوات القمر الأوروبي ..، والأفضل لو استبدلنا كل هذا بقراءة القرآن وذكر الله قياماً وقعوداً واستغفاره على ذنوبنا ومعاصينا التي لا حصر لها ..، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر في اليوم سبعين مرة وفى روايات أخرى مئة مرة رغم أن الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .. وعندما كانت السيدة عائشة تسأله عن ذلك كان يقول لها : أفلا أكون عبداً شكوراً ..، واحنا بالصلاة على النبي ما نجيش حاجة في التراب اللي تشرف بأن النبي صلى الله ليه وسلم - كان يمشى عليه ..، ولهذا من الطبيعي جداً أن نستغفر الله على ما فاتنا وما سنفعله لأن " كل ابن آدم خطاء .. وخير الخطائين التوابون .....


اللهم إني صائم :
صائم عن ظلم الناس ومسامحهم على ما فعلوه بى ، فمهما فعلوا فلن يكونوا مثل الناس التي تسب الدين ليل نهار ويكفرون بالله ولا يؤدون حق الله ويكفرون به ومع ذلك يرزقهم الله ويطعمهم ويسقيهم رغم كل ما فعلوه معه ..، ومهما فعل بى الناس فلن يكونوا مثل إخوة يوسف الذين ألقوه في غيابة الجب وجاءوا على قميصه بدم كذبٍ ..، ومع ذلك سامحهم ..، ولن يفعل بى الناس مثلما فعلوا مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وكانوا من أهله ومن أقاربه ومن جيرانه وكادوا يقتلونه ..، ومع ذلك دعا الرسول - صلى الله عليه وسلم - لهم وقال « اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ......




اللهم إني صائم :
صائم عن سوء الظن وعن قلة الأدب التي صارت عملتنا الرسمية وعن البلطجة والشتيمة في خلق الله ؟ فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : أقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً ..، ونحن نريد أن نكون في مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم - لأن مجلس إبليس حيبقى حاجة بتحرق أوى في الأيام دى ..، وربنا يستر ......


اللهم إني صائم :
صائم عن معاكسة البنات والبحلقة في جسمهن ولبسهن : فالنظرة سهم من سهام إبليس ..، كما أن النظرة الأولى لك والثانية عليك وعواقبها صعبة شويتين إن ما كانش في الدنيا حيبقى في الآخرة ..، ولا مؤاخذه يعنى البنات إياها يخلوا برضو عندهم لتر دم على الأقل في رمضان ..، وبلاش ( الكت والاسترتش والبرمودا والبادى ) .. خلى الواحد يصوم بجد ....




اللهم إني صائم :
صائم عن شتيمة الكورة والمنتخب واللعيبة ..، لأن خلاص .. مفيش فايدة ....

يجئ رمضان وتكثر على الألسن عبارة اللهم إني صائم ..، والمشكلة ليست في قول العبارة لكن في تنفيذها والابتهال إلى الله عز وجل أن يتقبلها منا مع صيامنا وصلاتنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا وسائر أعمالنا التي نحاول أن نتقرب بها منه ومن جنته وأن نبتعد عن عذابه وناره التي أعدت للكافرين ....

دمتم بكل خير وصحة وسعادة

محمد فتحي - الدستور

الخميس، 12 نوفمبر 2009

تحويل ملفات بى دى إف pdf إلى نصوص عربية txt

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الكمبيوتر


هل تريد برنامج يحول الملفات من صيغة pdf إلى نصوص عربية txt ؟؟ وهل حملت برامج عديدة من الإنترنت لذلك الغرض بدون جدوى ؟؟



هذا مطلب لجميع مستخدمي الحاسبات في الوطن العربي منذ ظهور برنامج أدوبي أكروبات الذي يحول المستندات إلى ملفات بصيغة PDF المعتمدة كوسيلة لنقل وتبادل الوثائق والمستندات عبر الإنترنت على مستوى العالم وقد بدأت شركة أدوبي تضمن الخطوط العربية في برنامج أدوبي أكروبات منذ الإصدار السابع الذي أطلق في يناير 2005 ، حيث أصبح من الممكن تحويل النصوص العربية إلى ملفات PDF والعكس ، وذلك بالتعاون مع شركة فرنسية اسمها وينسوفت .


ونظراً لأن شركة أدوبي هي المرجع الوحيد في كل ما يتعلق ببرنامج أدوبي وملفات PDF فإن برنامج Adobe Acrobat بإصداراته 7 أو 8 أو 9 هو الوحيد القادر على التعامل مع النصوص العربية بكفاءة .

الجمعة، 6 نوفمبر 2009

كل ما يخص - ليلة الدخلة - موضوع شامل

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : للنساء فقط ، ثقافة لذيذة





ينبغي للمرأة أن تعرض على العريس جميع محاسنها ، وأن تظهر له ما خفي من زينتها ، ويستحسن لها ليلة بنائها ألا تفرط في التمنع على زوجها فيما يريد منها ، ولا بأس بالامتناع الخفيف الذي يهيجه ويقوي حرصه ، كذلك ينبغي للعريس أن يحسن التصرف مع عروسه ليلة الزفاف ، فلا يتخطى حدود اللياقة والكياسة ، ويتعجل تحقيق الاتصال الجنسي دون مقدمات ، فلا بد من اسئناس الزوجة ، وإبعاد الخجل عنها بصورة تدريجية .


فعلى الزوجين ليلة البناء أن يطهرا باطنهما ويزيناه بالتوبة من جميع الذنوب والآثام والعيوب ، فيدخلان طاهرين نظيفين حسا ومعنى لعل الله يكمل لهما أمر دينهما بهذا الزواج ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تزوج فقد استكمل نصف دينه ، فليتق الله في النصف الآخر ) .


صلاة الزوجين معاً في بيت الزوجية :

إذا ما دخل الزوجان البيت يستحب أن يصليا ركعتين ، لأن ذلك منقول عن السلف رضوان الله عليهم ، فإذا فرغ الزوج من الصلاة والدعاء فليقبل بوجهه إليها ويجلس بجوارها ويسلم عليها ويباسطها بالكلام الحسن .


الملاعبة :

وعليه قبل الجماع أن يمازحها ويلاعبها ويلامسها ويعانقها ويقبلها ، ولا يأتيها على غفلة ، فإن لليلة الأولى في حياة الزوجين أثراً كبيراً في تولي الحب أو البغض ، وعلى العروس تعلم أن لحديثها وصوتها سحراً ينبغي أن توجهه إلى زوجها حتى تسارع للوصول إلى شغاف قلبه .




المداعبة :

من فنون المداعبة الجنسية أن يسبق عملية الجماع مداعبة البظر بلطف ، لأن هذا العضو حساس جداً ، فهو نقطة مركزية لإثارة المرأة من الناحية الجنسية ووصولها إلى رعشة الجماع ، فإذا ما أثيرت المرأة بمداعبة البظر ، يبدأ الرجل في الإيلاج ليضمن أن تستكمل المرأة لذتها الجنسية إما معه أو قبله .

والمداعبة هي المقدمة الأخيرة التي تليها المباضعة ، والمراد بالمداعبة : الملاعبة والملاطفة ، بالفعل والقول والمقصود من المداعبة استنفار الشهوة .


فالمداعبة تكون كما يلي :

1. التقبيل : أي تبادل القبلة بين الزوجين ، وأحسنه قبلة الفم ، ويجوز مص اللسان .

2. ملاعبة الرجل ثديي زوجته : وهذا يثير جدا شهوة المرأة .

3. مداعبة كل من الزوجين عضو الآخر : فقد سئل الإمام أبو حنيفة عن مس الرجل فرج زوجته والعكس ، فقال : ( لا بأس به ، وأرجو أن يعظم أجرهما ) ، وأهمها مداعبة البظر عند المرأة ، والبظر : عضو صغير حساس كعرف الديك موضعه من أعلى الفرج في النساء ، وهو يعادل القضيب عند الرجال ، ومعلوم أن مداعبة بظر المرأة يثير شهوتها إلى أقصى الحدود ، ويجعلها تستسلم للرجل بالكلية .

4. المباشرة : أي الصاق البشرة بالبشرة ، وذلك بالمعانقة والضم المتبادلين بين الزوجين ، أما المداعبة بالقول : فتكون بتبادل الكلمات المعبرة عن شوق كل من الزوجين إلى الآخر وحبه له ورغبته فيه ، وبعد هذه المقدمات يصبح الزوجان على أتم الاستعداد للمباضعة ويحظيان منها بما يريدانه من تمتع وتحصن وعفاف .

مثل هذه المداعبات والملاعبات بين العروسين فن هام يتوقف عليه وجود المتعة واستمرار الحياة الزوجية السعيدة ، فإن المرأة تحب من الرجل ما يجب هو منها ، فإذا أتاها على غفلة فقد يقضي منها حاجته قبل أن تقضي هي ، فيؤدي ذلك إلى تشويشها أو إفساد دينها ، والخير كله في السنة ، وهو ألا يأتيها حتى يحادثها ويؤانسها ويضاجعها ثم يقبل على حاجته .




الجماع :

الجماع هو أن يأتي الرجل زوجته في فرجها ( موضع الحرث ) ، من أي جهة شاء ، من خلفها أو من أمامها ، لقوله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مقبلة أو مدبرة ، مادام ذلك في الفرج ) .


غشاء البكارة :

قال الشيخ علي محفوظ في كتابه " الإبداع في مضار الإبتداع " : ( من أشنع البدع وأقبحها العادات فض البكارة بالأصبع ، فإنه مع مخالفته للسنة المحمدية كثيراً ما يضر بالعروس ويسبب لها العقم ، ويورثها في الغالب داء الرهقان ، وكل ذلك ضرر لا يخفى حرمته ) .

ولا يبرر هذا السلوك طلب إثبات شرف الفتاة ، وطهرها ، فإن المرأة أو الفتاة التي لم يكن لها من دينها وحسن نشأتها ما يعصمها من ا
لزلل ، لا تعجزها الحيلة في خداع زوجها ليلة الزفاف ، وهذه الحيل معروفة لدى الأطباء وقرناء السوء ، ولها نفس الظاهرة الناتجة عن إزالة البكارة وسيل الدماء .

ومن ناحية أخرى فإن أغشية البكارة تختلف من واحدة إلى أخرى فقد تكون بالغة الرقة عند بعضهم ، فتنتهك لمجرد حركة عنيفة أو سقطة شديدة ، دون أن تشعر الفتاة بما أصابها إلا حين تفاجأ في ليلة الزفاف ، ويحيط بها العار وهي منه براء ، في حين أن بعض الأغشية الأخرى تمنح لصاحبها فرصة الالتئام بعد العبث بها والنيل منها وهناك نوع آخر من الأغشية لا يتمزق بأي حال من الأحوال مهما كثر الاستعمال ، ولا يزول إلا بالولادة ، فقد تحمل صاحبته مولوداً وما يزال غشاء بكارتها سليماً .


أوقات الجماع :

يكون الجماع في أول الليل أو آخره ، لكن أول الليل أولى ، لأن وقت الغسل يبقى زمناً متسعاً ، بخلاف آخر الليل ، فإنه قد يضيق عليه ، وقد يؤول إلى تفويت صلاة الفجر في جماعة ، أو إلى إخراج الصلاة عن وقتها ، كما أن التأخر إلى آخر الليل بعد نوم عميق قد يغير رائحة الفم أو الأنف فإذا شمه أحدهما فإن ذلك سببا في كراهة صاحبه .

ويعتبر أحسن أوقات الجماع بعد صلاة الفجر قليلا حيث يكون الزوجان مستريحي الجسم والتفكير ، ولا بأس من النوم بعد ذلك ولو قليلا ، وفي ذلك متعة عظيمة ، كما أن في الغسل أو الوضوء قبل الجماع تنشيطاً للجسم وتهيئته له ، قال القاضي عياض : إن غسل الذكر يقوي العضو وينشطه .




التسمية والدعاء عند الجماع :

واعلم أخي المسلم أن من السنة المطهرة الدعاء قبل الجماع ، روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما لو أن أحدكم يقول حين يأتي أهله ، بسم الله ، اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، ثم قدر بينهما في ذلك أو قضى ولد ، لم يضره شيطان أبدا ) ، يأتي أهله : أي يجامع زوجته .


آداب الجماع :

ومن آداب الجماع أنه إذا قضى وطره منها فليتمهل عليها حتى تقضي هي أيضا شهوتها فإن إنزالها ربما يتأخر فيهيج شهوتها ، ثم القع
ود عنها ايذاء لها ، قال ابن قدامة رحمه الله : ويستحب أن يلاعب امرأته قبل الجماع لتنهض شهوتها ، فتنال من لذة الجماع مثل ما ناله .

تقبلها وتغمزها وتلمزها ، فإذا رأيت أنه قد جاءها مثل ما جاءك واقعتها فإن فرغ قبلها كره له النزع حتى تفرغ ، لما روى أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا جامع الرجل أهله فليقصدها ثم إذا قضى حاجته فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها ) ، ولأن في ذلك ضرراً عليها دفعا لها من قضاء شهوتها .

وينبغي للزوج إذا عزم على الاجتماع بأهله أن يتحرز بما يفعله بعض العوام ، وهو منهي عنه ، وهو أن يأتي زوجته على غفلة بل حتى يلاعبها ويمازحها بما هو مباح مثل اللمس والقبلة وما شاكل ذلك ، حتى إذا رأى أنها قد جاءت شهوتها فحينئذ يأتيها ، وذلك أن المرأة تحب من الرجل ما يحب منها ، فإذا أتاها على غفلة قد يقضي هو حاجته وتبقى هي ، فقد يؤذيها ذلك .




ويراعي الآداب الآتية في الجماع :

1. أن لا يجامع زوجته وهي في ثيابها : بل حتى تنزعها كلها وتدخل معه في لحاف واحد ، وللرجل أيضاً أن يتجرد من ثيابه بشكل عادي وبصورة تدريجية كي لا تفاجأ المرأة ، ولا شك أن التجرد من الثياب فوائد منها أن فيه راحة البدن من حرارة النهار ، ومنها سهولة التقلب يمينا وشمالا ، ومنها ادخال السرور على الزوجة وزيادة التمتع .

2. ينبغي لمن يدخل بزوجته البكر أن لا يعزل عنها كما يفعل بعض الناس : ( والعزل هو أن يخرج عضو الذكورة قرب الإنزال فينزل المني بالخارج ) ، وعليه ألا ينزع إلا بعد الإنزال ، وذلك كي يسارع ماؤه إلى رحمها ، لعل الله يجعل له من ذلك ذرية ينفعه بها .

3. ثم إذا أنزل الرجل قبل زوجته فعليه أن لا ينزع بل عليه أن يتمهل حتى تنزل هي .

4. ليس هناك عدد محتوم في مرات الجماع : للرجل والمرأة على السواء ولكنه يخضع كثرة أو قلة للمزاج والقدرة والضرورة والظروف الصحية والنفسية والإجتماعية .

5. يكره للزوج أن يأتي امرأته من غير أن تطيب نفسها بذلك : وكذلك أن يأتيها على غفلة ، لأن ذلك يفسد عليها دينها وعقلها .

6. ويستحب للزوجين : أن لا يمسحا فرجيهما بخرقة واحدة ، بل إعداد خرقة مستقلة لكل واحد منهما .

7. يحرم على الزوج : أن يأتي زوجته جاعلا بين عينيه غيرها ، لأن ذلك نوع من أنواع الزنا ، وكذلك يحرم عليها .

8. الجماع جائز في كل الشهور والأوقات والأيام : وفي كل ساعة من الليل أو النهار إلا في فترات الحيض والنفاس والإحرام والصيام .

9. يستحب للزوجين أن يغسلا أسنانهما ثم يطيب الفم بطيب فائح لأن ذلك أدعى إلى الإلتصاق والعناق ويؤدي إلى المحبة .

10. إذا أتى الرجل زوجته : ثم أراد أن يعاود الجماع فعليه بالوضوء ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتي أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ وضوءه للصلاة ، فإنه أنشط للعود ) .

11. إذا أرادا النوم وهما جنبان : فعليهما بالوضوء أيضاً فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يأكل وينام ، وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة ) .

12. يجب الإغتسال من الجماع قبل الصلاة : والإغتسال قبل النوم أفضل لحديث عبدالله رضي الله عنه سألت عائشة قلت : كيف كان صلى الله عليه وسلم يصنع في الجنابة ؟ أكان يغتسل قبل أن ينام ، أم ينام قبل أن يغتسل ؟ قالت : كل ذلك كان يفعل ربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام قلت : الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة .

13. يجوز للعروسين أن يغتسلا في مكان واحد : ولو رأى منها ورأت منه ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم في إناء واحد بيني وبينه ، تختلف أيدينا فيه ، فيبادرني حتى أقول : دع لي دع لي ، قالت : وهما جنبان .


كيف يجامع الرجل زوجته :

قال الله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين ) ، الآية الكريمة تبين أن النساء هن موضع الحرث فيجب على المسلم أن يلتزم أمر الله تعالى في إتيان المرأة في الموضع الذي أمر الله به .

قال صلى الله عليه وسلم : ( مقبلة ومدبرة إذا كان في الفرج ) ، قال ابن قدامة رضي الله عنه : ( لا بأس بالتلذذ بها بين الإليتين من غير إيلاج ، لأن السنة إنما وردت بتحريم الدبر ، ولأنه حرم لأجل الأذى ) ، وقال الإمام الشافعي رحمه الله : ( فأما التلذذ بغير إيلاج الفرج بين الإليتين وجميع الجسد فلا بأس به إن شاء الله تعالى ) .




أوضاع الجماع :

يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد :
( وأحسن أشكال الجماع أن يعلو الرجل المرأة مستفرشاً لها بعد الملاعبة والقبلة ، وبهذا سميت المرأة فراشاً ، كمال قال صلى الله عليه وسلم : " الولد للفراش " ، وهذا تمام قوامية الرجل على المرأة ، كما قال تعالى : (الرجال قوامون على النساء ) ، وقد قال تعالى : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) ، فإن فراش الرجل لباس له ، وكذلك لحاف المرأة لباس لها ، فهذا الشكل الفاضل مأخوذ من الآية ، وبه يحسن استعارة اللباس من كل من الزوجين للآخر ، وفيه وجه آخر وهو أن تنعطف عليه أحيانا فتكون عليه كاللباس .

ويفضل للزوجين أن يجربا جميع أشكال الجماع التى ترضيهما وتمتعهما أثناء المعاشرة الزوجية ، ويفضل التنويع فى هذه الطرق بحيث يكون لكل يوم يجتمعان فيه شكل جديد من أوضاع الجماع لكى يضفيان جو التجديد والمرح على هذه اللحظات الممتعة فى الحلال .