السبت، 31 أكتوبر 2009

الرجال يبحثون عن ( الزوجة الضـعـيفة ) .. لماذا ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : للنساء فقط




يفضل بعض الأزواج المرأة الضعيفة على الزوجة صاحبة الشخصية القوية لاعتقادهم بأن قوية الشخصية تتسبب في خلق المشاكل ووقوع الصدام بينهما أو انها تكره لحظات الوئام كذلك يصعب عليهن تمرير أخطاء الزوج التي يرغب في تمريرها بدون نقاش وجدال في حين تعجبهم ذات الشخصية الضعيفة التي لاتتدخل في حياة الزوج حتى لو أهانها أو أهملها ولاتناقشه في أبسط أمور حياتهما ، بينما نجد بعض الأزواج يريدونها مشاركة وفاعلة في الحياة الأسرية وإدارة المنزل وتحمل الأعباء في حالة سفر الزوج أو مرضه وهذا يتطلب قوة في الشخصية واتخاذ القرارات.



" الرياض " استطلعت عددا من الآراء وخرجت بهذا التحقيق :

قوة الشخصية ميزة جيدة :

في البداية يقول أمجد عبدالله : بأن مسألة قوة الشخصية عند المرأة تجعلها قادرة على تحمل مسؤولية البيت والأسرة حتى في غيابه وكذلك تستطيع الإنسجام مع محيطها وتخطي المشاكل الإعتيادية والأهم من ذلك تكون قريبة من زوجها تناقشه وتحاوره وتدفعه إلى الأمام دائما ولا شك أبداً في أن هناك فئة كبيرة ممن يفضل الزوجة الضعيفة بل إنها تكون المرغوبة والمحبوبة وفي كثير من الأحيان المطلوبة فكثيراً ما نسمع وصفا يقدمه الشباب الباحثون عن شريكة الحياة بأن فلانة طيبة جداً حتى أنها لا تهش الذباب عن وجهها ويلعب الحظ دوره هنا لترجح كفة المرأة الضعيفة في الزواج إذ لا يحالف الزوجة القوية في شخصيتها والواضحة في منطقها والثابتة على رأيها التي تطالب وتناقش في المشتركات العائلية وتدلي برأيها وموقفها ومقترحاتها في الأمور المصيرية والمؤثرة في حياتها وحياة أسرتها لاعتقاد البعض منهم بأن قوة شخصيتها في أغلب الأحيان تكون سببا رئيسا في المشاكل كذلك لفتت انتباهي أجوبة بعض الأزواج الذين ينفتحون معي في بعض مشاكلهم مع زوجاتهم عن سبب التشنج السائد والمشاكل بينهما فقد كان جوابهم جواب الواثق بأنهم يحبون زوجاتهم لكنهم يكرهون مناقشتهم ويقولون : إنها تناقش في كل شيء !!!


البحث عن الأضعف :

فيما يرى الشاب علي العقيل : بأن الزوج يكون في كثير من الأحيان حريص على ان تكون الزوجة أقل منه في مستوى الذكاء والمركز الإجتماعي وقوة الشخصية لأنه إذا حدث العكس فسيشكل له ذلك نوع من القلق كما أن هناك نوعاً من الرجال من يبحث عن زوجة لاتقل له سوى كلمة " نعم " في كل شيء حتى وإن كان ذلك على حساب احترامها وكرامتها فهي بتصورهم مخلوق ضعيف لايحق لها أن تمارس قوتها أمام زوجها لهذا يفضلون الزواج من تلك " المسكينة " التي لاحول لها ولاقوة كما يقولون والهدف من ذلك هو كراهيتهم للمرأة التي تحاصر زوجها بالأسئلة والاستفسارات في شؤون حياتهما الزوجية .




مفهوم القوة :

ويشير صالح الصقر : إلى أن الرجل حين يرفض الزواج من صاحبة الشخصية القوية لايرفضها بمعناها الحقيقي وإنما يرفض فيها إثارتها للمشاكل وحبها للسيطرة واستعلاءها على زوجها وكونها سليطة اللسان ، أما المفهوم الحقيقي للزوجة ذات الشخصية القوية يكون في مشاركتها لزوجها في مشاريعه وافكاره وقراراته فالحياة اليوم أصبحت معقدة وصعبة للغاية لهذا أصبحت المسألة احتياج أكثر من التفضيل بالنسبة للزوجة صاحبة الشخصية القوية فهناك حاجة ملحة للرجل في ان يجد من تقف معه ليستمد منها القوة بصلابة رأيها وحين تكون صارمة في المواقف الجدية .


الجمع بين الشخصيتين :

وتشير السيدة ريم الوابصي : إلى أن أغلبية الأزواج يفضلون أن تجمع المرأة بين الشخصيتين بحيث تكون قوية مع الآخرين وضعيفة أمامه فزوجي يطلب مني أن أطيعه طاعة عمياء وأن أكون خاضعة لقراراته دون نقاش أو جدال كما يطلب مني أن أكون أم قوية ومتشددة في تربية أبنائي ، ولكن من المهم ان أكون قوية في تأثيري على حياة زوجي من الناحية الإيجابية وأعني هنا رجاحة العقل والمشاركة الفعالة مع الزوج .

وعموما قوة الشخصية عند المرأة ليست عيباً فالزوجة مهما كانت محاسنها لابد أن تحظى بشخصية قوية أمام زوجها والآخرين ولكن عليها أن تكون ذكية في تعاملها مع زوجها تحديداً فتعرف متى تكون قوية معه ومتى تكون ضعيفة وبحاجة إليه .


التجربة الواعية :

وتؤكد السيدة منيرة عواد من كبيرات السن : بأن الرجال عموما يفضلون المرأة التي تكون عاقلة قائلة :

من خلال تجربتي أعرف بأن الزوج يحب الزوجة العاقلة ولست أعرف ماذا تقصدون بالزوجة قوية أو ضعيفة الشخصية ولكن ما أنا واثقة منه هو حبهم وتمسكهم بالمرأة العاقلة الحكيمة والتي لاتكون قوية لمجرد العناد فقط وأول بوادر العقل عند النساء أن تكون الزوجة متوقدة الذهن دائماً فحين يلجأ لمشورتها يعجب برأيها ويأخذ به وأن تكون سريعة البديهة مع زوجها تعرف ماذا يريد ومتى تتكلم أما ثاني بوادر العقل عند النساء فتكون في اللسان بحيث تجعل الزوج يستمتع بحديثها العذب فمن الأزواج من يستملح حديث الزوجة وإن طال وذلك لأنها تعرف ماذا تقول ومتى وتجده أيضاً يستلطف شكواها وبكاءها إذا ما كانت غاضبة أما ثالث بوادر العقل فهي احترام رغبات الزوج ومكانته أمامه وأمام الآخرين هذه أهم القواعد التي إذا توفرت بالزوجة أيا كانت شخصيتها ستكون سعيدة مع زوجها فهذا ما يرغبه الرجال من خلاصة تجربتي الطويلة .




الثقة في النفس هي الأساس :

ومن جانب آخر ترى الأستاذة هدى العلاوي – أستاذة علم اجتماع – :

بأن بعض الرجال قد يجدون في الزواج من امرأة قوية بشخصيتها نوعا من أنواع التحدي لرجولتهم وسيطرتهم على المنزل فيما توجد مجموعة أخرى من الرجال من يعتبر الزوجة القوية بشخصيتها عاملاً مساعداً لهم في التقدم الى الأمام في العمل والحياة الإجتماعية فهي مكملة لهم وليست متحدية لرجولتهم ، وتشير العلاوي الى أهم عناصر قوة الشخصية عند الزوجات والتي يفضلها الأزواج بالإجماع وأهمها ان تكون واثقة بنفسها بحيث لاتفتح مجالا للمشاكل الزوجية الناتجة عن الغيرة أو التي لاتلح على الزوج في طلب التأكيد على حبه لها ، كذلك يفضلون الزوجة المستقلة برأيها وفكرها فلا تسمح لأي احد بالتدخل في حياتها بشكل سلبي أو التأثير على شخصيتها فتمنع بذلك التدخلات الهدامة ومن المهم عند الأزواج ان تكون الزوجة ذكية في تصرفاتها مع شريك حياتها فتستطيع مخاطبة قلب الزوج في الوقت الذي يحتاجها بجانبه فتشعره بحبها دون أن تتكلم ولا ننسى أن الرجال يحبون الزوجة الصبورة والكتومة فمن أهم صفات القوة هي الصبر على الشدائد مع الزوج دون كلل أو ملل أو إفشاء لضيق وسوء الحال والأعظم من ذلك كله يحتاجون للزوجة الحنونة والرومانسية القريبة من القلب والجميلة في العين دائما وأبدا ........

هذه أهم الصفات التي يجب ان تتحلى بها الزوجات أيا كانت شخصيتها قوية أم ضعيفة

هل تريدين السعادة : 16 طريقة لجلب البركة لمنزلك ؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : للنساء فقط




1- القرآن : فالله تعالي وصفه بأنه مبارك فقال : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ) . وقال صلي الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) .


2- التقوي والإيمان : ولا شك أنها من الأمور الجالبة للبركة ، حيث يقول الله عز وجل : ( ولو أن أهل القري أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ) ، والزوج يجد البركة بتقواه مع زوجته وأولاده ورزقه وحلاله .


3- التسمية : وتكون في بداية كل عمل ليمنع إشراك الشيطان في أعماله ، قال صلي الله عليه وسلم : كل عمل لم يبدأ باسم الله فهو أبتر ، أي مقطوع وناقص البركة ، وقال أيضاً : إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالي عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالي عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالي عند طعامه فقال : أدركتم المبيت والعشاء ، فالتسمية تبارك في أعمالنا وتجعلها خالصة من رجس الشيطان وشره .


4- الاجتماع علي الطعام : وقد بورك الأكل المجتمع علي الطعام وجعلت البركة علي الطعام الذي يجتمع عليه الناس ، قال صلي الله عليه وسلم طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة ، ويظهر هذا جلياً في إفطار رمضان حيث تزداد بركة الطعام بازدياد عدد المجتمعين عليه .




5- السحور : لقوله صلي الله عليه وسلم فإن في السحور بركة ،والبركة هنا الأجر والثواب ، وتحمل الصوم ، والتقوى علي طاعة الله .


6- ماء زمزم : وهذه العين المباركة التي خرجت في أرض جافة ليس فيها ماء ومن وسط الجبال وهي لم تنقطع ، وهي عين مباركة ، بل وقد قال عنها صلي الله عليه وسلم : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم ـ أو قال لو لم تغرفل من الماء ـ لكانت عيناً معيناً . أي أنها كانت لو لم تغرف منها أكثر غزارة بكثير .


7- زيت الزيتون : وشجر الزيتون شجر مبارك وصفه الله بالقرآن كذلك حيث قال تعالي في سورة النور : المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار . كما يعرف زيت الزيتون بأنه علاج نافع لكثير من الأمراض .


8- ليلة القدر : ولا يخفي علي أحد ما في هذه الليلة من البركة ، فيجمع فيها رب الأسرة أفراد أسرته ويحدثهم بفضلها وبركاتها ورحماتها ، ثم يصلون معاً ويذكرون الله تعالي في هذه الليلة المباركة ، قال تعالي : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين ) قيل هي ليلة القدر.


9- العيدين : والذي يبدؤه الناس بصلاة العيد يشكرون الله فيها علي ما أعطاهم من نعمه الكثيرة فيبارك لهم في هذه النعم ويزيدها وينميها لهم، ولذلك تقول أم عطيه رضي الله عنها : كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتي نخرج البكر من خدرها ، حتي تخرج الحيض ، فكيف خلف الناس فيكبرون بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته .



10- الأكل الحلال : وهو الأكل الطيب الذي يبارك الله فيه ،قال صلي الله عليه وسلم : أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ، فالمال الحرام لا يبارك الله به ولا يعود علي أصحابه إلا بالفقر والنقص .


11- كثرة الشكر : وهي واضحة من قوله تعالي : ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) , والزيادة هنا زيادة في كل شيء سواء بالمال أو الصحة أو العمر إلي آخر نعم الله التي لا تعد ولا تحصي.


12- الصدقة : والتي يضاعفها الله تعالي إلي عشر أضعاف إلي سبعمائة ضعف فلا شك أنها تبارك مال الإنسان وتزيده ، قال تعالي : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) ، وقال صلي الله عليه وسلم : ( الحسنة بعشر أمثالها إلي سبعمائة ضعف ، والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها ) .


13- البر وصلة الرحم : كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم : صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار .


14- التبكير : وذلك يكون في استيقاظ الإنسان باكراً وابتداء أعماله في الصباح الباكر ، وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم : بورك لأمتي في بكورها , ويتحدث كثير من الأشخاص عن سبب نجاحهم أنه التبكير في أداء الأعمال .


15- الزواج : وهو أحد الأسباب الجالبة للبركة ، وقد كان بعض السلف الصالح يطلبون الزواج لكي يتحقق لهم الغني ويأتيهم الرزق ، لأنهم فهموا ذلك من قوله تعالي : ( وأنكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) ، وكذلك قوله تعالي : ( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ) .


16- التخطيط : أنه تعالي قد وعد نبيه بالنصر مسبقاً وبشره به ، فكيف يمكن بعد ذلك لأي كان أن يعطل التخطيط والإعداد بمظنة منه أن البركة هي التي تسهل الأمور في حياته .



وهل نري اليوم العائلات تخطط لمستقبلها ومستقبل أبنائها ، أم أنها تدع الأمور علي البركة !! لا شك أننا بحاجة لإعادة النظر في هذا المفهوم وبحاجة أن نخطط ونستعد للمستقبل وبعد ذلك نتوكل على الله ونطلب منه البركة .

هل تستحق من تفعل هذا لقب ( أم ) ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : للنساء فقط




من المعلوم أنه على مر التاريخ ، ارتبط لفظ ( الأم ) بالرحمة والشفقة ، والعطف والحنان ، والإيثار ، ولما جاء الإسلام أعطى ( الأم ) حقها ، فجعلها ( راعية ) في بيتها ، وفضلها على ( الأب ) بثلاثة حقوق ، وجعل الجنة عند ( قدميها ) ، وجعل برها من أفضل القرب إلى الله عز وجل ،، غير أننا بدأنا نرى ( انحرافاً ) في وظيفة الأم وفطرتها في هذا الزمن الذي طغت فيه الماديات ، فأصبحت ( الأم ) تمتنع عن رضاع وليدها من أجل المحافظة على ( رشاقتها ) و ( أناقتها ) وتعطيه الحليب ( الصناعي ) مع معرفتها بأضراره ، وأن حليب ثديها حق له من الله عز وجل ،




وبعض ( الأمهات ) تخرج من بيتها للنزهة ، والزيارة ، والتسوق وتترك طفلها عند ( خادمة ) لاتعرف ماذا يحدث له عنده ، بحجة أنها تريد أن تأخذ راحتها بدون ( إزعاج ) أطفال !!!

فهل هذه من مظاهر ( الأمومة ) ؟!

وهل تستحق من تفعل هذا لقب ( أم ) ؟؟؟!!!

لماذا تحمل الأم طفلها على يدها اليسرى ؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : للنساء فقط ، ثقافة لذيذة



يبكي الطفل الصغير فتسرع إليه الأم وتحمله وما أن تضمه إلى صدرها حتى يسكت عن البكاء !
وإذا كان الطفل يسكت دائماً عندما تحمله أمه .. فإن الملاحظة الدائمة أن الأم تحمل طفلها على يدها اليسرى ..

ترى ما السر في ذلك ؟

أن الأم عندما تحمل الطفل بهذه الطريقة تضع جسمه بالقرب من قلبها .. تُرى هل هو في حاجة إلى ذلك ؟

إن كل الدلائل تشير إلى وجود هذا الاحتمال .. وذلك لأن صوت قلب الأم هو أول صوت سمعه الطفل قبل أن يولد .. فطوال فترة الحمل والطفل داخل الرحم يكون دائماً بالقرب من نبضات قلب الأم .. فالسائل " الامينوسي " الذي يحيط به وهو داخل الرحم يحمل إليه بانتظام هذه الدقات ..


هنا يجب أن نقف قليلاً أمام هذه الظروف التي يعيش فيها الجنين وهو يسمع بانتظام دقات قلب الأم :

انه يحصل على الغذاء المهضوم ..
لا يشعر بالجوع ولا بالعطش ..
ولا يعاني من اختلاف درجات الحرارة . فالطقس حوله ثابت ، لا برد ولاحر.
وبعد ما حدثت الولادة وخرج المولود إلى الحياة الخارجية هنا قد يشعر بالبرد أو الحر .. وهنا قد يعطش وقد يجوع .. ومع الولادة ينقطع عن سمعه هذا الصوت المنتظم الذي كان يصاحب فترة الراحة ..




وعلى هذا فإن ارتباط سماع الصوت القادم من قلب الأم مع الإحساس بالراحة يجعل الطفل في اشتياق دائم لسماع هذا الصوت الذي يذكره بفترة راحة ممتعة قضاها في بطن أمه .

لذا ، عندما تحمل الأم طفلها وتقربه من قلبها فإنها تعطيه الإحساس بالراحة والدفء والإطمئنان .
ولكن لماذا تفعل الأم ذلك دون أن تفهم حقيقة ما يحدث فعلا ؟

إنها الفطرة التي فطر الله الإنسان عليها .. فسبحان الله

الأربعاء، 28 أكتوبر 2009

الرقص الشرقى فى مصر ... هل سينتهى قريباً ؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : ثقافة لذيذة ، دين ممتع




في واقعة هى الأولى من نوعها تقدم المحامي الإسلامي عادل معوض بدعوى قضائية ضد عدد من الوزراء يطالبهم فيها بمنع الرقص الشرقى في مصر باعتباره معصية تثير الشهوات والفتن وقد أثارت هذه الدعوى حفيظة عدد من الراقصات اللاتي اعترضن على تنفيذ هذا القرار واعتبرنه قطع للأرزاق من ناحية ومحاولة لطمس الهوية المصرية أو الشرقية على حد تعبيرهن من ناحية أخرى .


وقد أوضح المحامي الإسلامي عادل معوض الذى كان معتقلاً منذ عام 1991 وحتى عام 2007 أن مصر دولة مسلمة تستند إلى الشريعة الإسلامية في دستورها والمفروض على حكامها أن يبثوا الأحكام والقيم الإسلامية التي ترفض الرقص الشرقي لما يثيره من الفتن والشهوات ، ويقول المحامي عادل معوض لهذه الأسباب تقدمت بدعوى يوم الأحد 12 أبريل إلى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري ضد وزراء الثقافة والسياحة والإعلام والداخلية كلﱡ بصفته لإلزامهم بمنع الرقص الشرقي وذلك بإلغاء ووقف القرار الصادر بترخيصه كمهنة للنساء .




وجاء طلبه هذا لاعتباره أن تعرية المرأة لبدنها وكشف عوراتهما علي الملأ وأمام الكافة عملاً مشيناً يبعث على الاشمئزاز ولا يعرف الغيرة علي النساء والأعراض .

وعن السبب الذي جعله يرجئ رفع دعواه حتى الآن رغم أن الرقص الشرقي موجود في مصر منذ قديم الأزل ... جاء رده قائلاً : " إن هذا صحيح ولكنه غير شرعي وأكد أن قرارات المحاكم المصرية في الفترة الأخيرة مثل وقف تصدير الغاز لإسرائيل وسحب ترخيص مجلة إبداع التي تنشر قصائد مسيئة وقرار إعادة المذيعات المحجبات للظهور عي الشاشة قد شجعته على رفع هذه الدعوى ... وأن قرار وزير الثقافة بتحديد رسوم ترخيص الرقص الشرقي الذي يحدد كيفية التعري وكيفية الرقص ومواصفات بدلة الرقص .. قد صدر عام 1997 أثناء اعتقاله .




أراء أخرى أكدت أن الرقص ليس وحده ما ينطبق عليه هذه الدعوى وإنما يمكن أن تندرج تحته الفضائيات التي تساهم في نشر الرذيلة والإنترنت الذي يذيع كل ما هو محرم من خلال شاشات ناطقة والملاهي الليلية ومحلات بيع الخمور وإذا عم التحريم والتجريم لا بد أن يشمل كل تلك الأشياء ...


الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية علق قائلاً : إن الإسلام هو دستور الدولة والشريعة مصدر التشريع ، وأن الحلال بين والحرام بين ، وأن الرقص والتمايل والحث علي الرذيلة بكافة أشكالها حرام وأنه يرى أن تلك الدعوى القضائية التي رفعها المحامى الإسلامي عادل معوض في محلها وأن الإسلام والشريعة يعززان موقفه وينطبق هذا المنع والتحريم على الخمور والملاهي الليلية والضرائب التي تؤخذ عليهما ، وأضاف قائلاً : إنه إذا اعتبر البعض أن الرقص ( أكل عيش ) أو ( مصدر رزق ) فهذا حرام حيث يقول الله عز وجل – من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيت لا يحتسب - .....




وإن ما نحن فيه من مهالك متمثلة في التحرش والسرقات والاغتصاب وقتل الأرحام وتبادل الأزواج وكافة المشكلات الاجتماعية التي تفشت مؤخراً سببها الأساسي هو أننا غير ملتزمين بأحكام الله وشريعته ، فالأرزاق مقدرة وكلما زاد الإيمان زاد الرزق ، أما الاعتقاد بأن الرقص والابتذال سبباً في زيادة الدخل القومي أو تنشيط السياحة فهو اعتقاد خاطئ فالأرزاق محددة يقول الله عز وجل : ( جعل في الأرض أقواتها ) وهذا ينطبق علي الفرد والدولة والمجتمع ، وأشار المفتي السابق قائلاً : إنه لو عرض طلب المحامى على مجمع البحوث الإسلامية فإنه سيوافق عليه .

الاثنين، 26 أكتوبر 2009

عمر طاهر - كلام الحكومه وكلام الحريم

جاتك القرف - شعر غير عادى

بكلمك من مصر - على سلامه

ابراهيم عيسي - القمة العربية

الفرق مابين الشغل ومراتك

عمر طاهر وازاي تحب صلعتك

الشاعر على سلامه - عارفه يامًه ( مؤثر عن الأم )

الشاعر على سلامه - الله يرحمك يا سبت

مذيع الجزيرة يبكي على الهواء مباشرة مؤثر

التصريح الذى تسبب فى إيقاف برنامج حمدى قنديل

طفل صاحب أجمل صوت في قراءة القرآن

مؤثر جداً - الشيخ محمد صديق المنشاوي

إتصال أبكى الشيخ محمد حسان