الأحد، 27 سبتمبر 2009

خطوط الإنترنت DSL خطر يهدد حاسبك ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت ، معلومات فى الكمبيوتر



خطوط الإنترنت DSL خطر يهدد حاسبك ؟؟


لتأمين حاسبك المنزلى : إذا كان لديك DSL دى إس إل ... لا تترك حاسبك مفتوحاً طوال الوقت !!

إزداد خلال الفترة الأخيرة الإحتياج لتأمين الحاسبات الشخصية المنزلية أكثر من أى وقت مضى ، فمع حاجة عدد كبير من مستخدمى شبكة الإنترنت إلى التعامل مع الشبكة بسرعات أعلى من سرعة خط التليفون العادي ، زاد الإقبال على خطوط الإتصال بالإنترنت عالية السرعة ADSL التى تتيح للمستخدم الإتصال بالشبكة بسرعة تبدأ بربع ونصف ميجا وتصل إلى ستة ونصف ميجابيت فى الثانية ، وقد سميت هذه الطريقة بالإتصال عريض النطاق Broad band ، وقد أتاحت هذه السرعات مميزات لمستخدمى الإنترنت من المنازل لم تكن متوفرة من قبل ، كمشاهدة الأفلام والفيديو كليب وإجراء الاجتماعات عن بعد video conference .




وقد شكلت هذه الطريقة تهديداً للحاسبات المنزلية المتصلة بهذه الخطوط ، لأن هذه الحاسبات تظل متصلة بالشبكة طوال الوقت ما دامت قيد التشغيل ، وعدد كبير من مستخدمى الحاسبات الشخصية لا يغلق الحاسب بل يتركه فى حالة ثبات Stand By حتى يتمكن الحاسب من استقبال المراسلات فى أى وقت وذلك يعنى أن الحاسب الشخصى سيكون له عنوان IP Address ثابت على الشبكة وهو بذلك يصبح هدفاً لقراصنة الشبكة ،




فمستخدمى الإنترنت عن طريق خطوط التليفون يحصلون على عنوان IP Address مختلف فى كل مرة يتصلون بشركة تقديم خدمات الإنترنت ، وبذلك لا يستطيع قراصنة الشبكة تتبعهم ولا يعطيهم الوقت الكافى لإجراء محاولات التصنت والمراقبة لتنفيذ هجماتهم ، أما بقاء الحاسب مفتوحاً ومتصلاً بشبكة الإنترنت باستمرار فذلك يعطى لقراصنة الشبكة الوقت الذى يحتاجونه ، كما أن ثبات عنوان الإنترنت على الجهاز يعطيهم فرصة لتكملة مخططهم فى الأيام التالية ، ولذلك إذا كنت من مستخدمى خطوط " الدى إس إل " من المنزل فعليك بتأمين حاسبك عن طريق برامج التأمين المناسبة مثل Firewall Personal وإغلاقه بعد إنتهاء العمل عليه ولا يتركونه مفقوحاً طوال الوقت .

الخميس، 24 سبتمبر 2009

يوتيوب youtube يستقبل يومياً 100 مليون ملف فيديو !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت



يوتيوب youtube يستقبل يومياً 100 مليون ملف فيديو !!


لا يخفى على أحد أن شركة يوتيوب التى لم تظهر إلا منذ بضع سنوات قليلة إلا أنها تستضيف أو يوجد على موقعها ما يزيد عن 100 مليون ملف من ملفات الفيديو فى اليوم الواحد ، بل إن الخبراء يقولون إن أكثر من مليار أغنية تتم مشاركتها يومياً على الإنترنت بتنسيق الملفات المشهور إم بى ثرى .


خذ مثلاً كاميرات المراقبة التى تستخدمها مدينة لندن فى مراقبة المرور فى شوارعها ، هذه الكاميرات ترسل ما يزيد عن 64 ترليون جزء من المعلومات إلى مركز بيانات المرور .


إن السر الحقيقى الذى يواجه العالم فى الوقت الحالى هو ما هو المقدار الذى سيصل إليه حجم المعلومات الرقمية ، وما هو سرعة تضاعفه وماذا يعنى هذا الانتشار بل الإنفجار الهائل للمعلومات ؟!




1) فى عام 2006 كان حجم المعلومات الرقمية التى تم إنشاؤها والتقاطها ونسخها 161 إكزابايت أو 161 مليار جيجا بايت ، أى حوالى 3 ملايين مرة حجم المعلومات المكتوبة فى جميع الكتب .


2) وبين عام 2006 و 2010 ستزيد المعلومات المضافة سنوياً إلى عالمنا الرقمى بأكثر من ستة أضعاف ، أى من 161 إكزابايت إلى 988 إكزابايت ، بما يمثل نمواً سنويا مركباً بنسبة 57 % .


3) تشكل الصور التى يتم التقاطها بواسطة أكثر من مليار جهاز فى العالم من الكاميرات الرقمية والهواتف المزودة بكاميرا إلى الماسحات الضوئية المستخدمة فى الطب وكاميرات المراقبة ، المكون الأكبر من العالم الرقمى ، ويتم نسخها على الإنترنت فى شبكات الشركات الشخصية بواسطة الحاسبات الشخصية والخوادم فى مراكز البيانات وأجهزد التلفزيون الرقمية وفى شاشات عرض الأفلام على أجهزة العرض الرقمية ( البروجيكتور ) .

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

وهم الحرب بين مصر وإسرائيل فى المستقبل !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : سياسة وصراحة




مصر أصبحت تلعب دور الوسيط فقط فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ولن تستطيع أن تشارك فى أى حرب ضد إسرائيل فى المستقبل ، فكيف تحارب وهى مكبلة باتفاقية ما يسمونه « سلام » معها تحت اسم كامب ديفيد ، نجحت إسرائيل بها فى إخراج مصر من المعركة إلى الأبد ... كلمات بدأ بها الشيخ يوسف القرضاوى - رئيس الهيئة العالمية لعلماء المسلمين - ندوة " القدس ومخاطر التهويد " باتحاد الأطباء العرب بمشاركة مؤسسة القدس الدولية مساء أمس الأول .




وقال القرضاوى : الحكومة الإسرائيلية ماضية بنجاح فى خطتها لتهويد مدينة القدس واحتلال باقى أراضى فلسطين ، والعرب بقادتهم من ناحية أخرى ماضون فى غفلتهم ولا يدرون ماذا يفعلون غير الانسياق وراء اتفاقيات فردية مع العدو الذى نجح فى إخراج البلدان العربية الواحدة تلو الأخرى من المعركة بعد أن كانت جميع الدول العربية تقف يداً واحدة ضد العدو، والنتيجة أن فلسطين تقف بمفردها لتواجه أزمتها ، وأمريكا وأوروبا تقفان وراء إسرائيل بالمال والسلاح وحق " الفيتو " .


وأضاف القرضاوى أن بعض العرب تواطأوا مع الإسرائيليين لتأجيل أى حديث عن حل قضية القدس واللاجئين وترسيم الحدود طوال ما يسمونه بمفاوضات السلام .

وظيفة المعالج وأهمية المروحة الخاصة به ؟؟

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الكمبيوتر


منذ ظهور الحاسبات بشكلها الحديث عام 1945 وحتى الآن ويوجد بها معالج واحد على الأقل ، ويعتبر المعالج من الوحدات التى لا غنى عنها لأى حاسب إلكترونى سواء كان حاسباً شخصياً أو حاسباً متوسطاً أو حاسباً كبيراً Maine frame كالذى تستخدمه الشركات والمؤسسات الضخمة ، ومساحة المعالج لا تزيد على مساحة طابع البريد الصغير ولا يزيد سمكه على بضعة مليمترات .




ويمكن تشبيه المعالج بالعقل البشرى بالنسبة للإنسان ففى المعالج يتم تنفيذ الأوامر التى نطلبها من الحاسب لكى يقوم بتنفيذها وهذه الأوامر إما أن تكون أوامر رياضية مثل عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة والمعادلات الرياضية الأكثر تعقيداً أو أن تكون أوامر منطقية مثل اختبار محتويات حقل معين لمعرفة هل هو ( أقل من ) أو ( أكبر من ) حقل ثاني ، تتم كتابة الأوامر التى نطلب من الحاسب تنفيذها فى شكل برنامج نستخدم فى كتابته أحد لغات الحاسب ( لغات البرمجة ) مثل لغة البيسك أو لغة الجافا أو لغة C++ ونخزن هذا البرنامج داخل أحد وحدات التخزين ، وعندما نرغب فى تشغيل هذا البرنامج فإن نظام التشغيل يقوم بنقل نسخة منه إلى الذاكرة الإلكترونية والتى تقوم بدورها بنقل أوامر البرنامج واحداً يلى الآخر إلى المعالج لكى يقوم بتنفيذ هذه الأوامر ،




المعالج يعتبر من أسرع وحدات الحاسب حيث يمكنه تنفيذ عدة ملايين من العمليات الرياضية فى الثانية الواحدة ، نظراً لسرعة الحاسب فإنه يحتاج بجواره إلى مخزن للأوامر المطوب منه تنفيذها حتى لا ينتظر وصول هذه الأوامر من الذاكرة الإلكترونية ولذلك تم تصميم شريحة إلكترونية تسمى ذاكرة الكاش Cache لكى تمد المعالج بسرعة هائلة بالأوامر التى سيقوم بتنفيذها ، كلما كانت ذاكرة الكاش حجمها كبير كلما تمكن المعالج من الحصول على الأوامر التى يطلب منه تنفيذها بسرعة وبالتالى تزداد سرعة الحاسب بوجه عام ، سعة ذاكرة الكاش تكون أقل بكثير من سعة الذاكرة الإلكترونية للحاسب .




تقاس سرعة المعالج بوحدة تسمى ( الجيجاهرتز ) والمعالجات الحديثة بالحاسبات الشخصية تتراوح سرعتها من 2 إلى 3 جيجاهرتز ، يتم تثبيت المعالج على اللوحة Mother board بالحاسب ولكنك قد لا تتمكن من مشاهدتها إذا فتحت غطاء حاسبك الشخصى لوجود وحدة لتبريد المعالج مثبتة فوقه ، كلما زادت سرعة المعالج كلما استهلك قدراً أكبر من الكهرباء نتجت عنه حرارة أكبر وهذا ما يستدعى وجود نظام تبريد على درجة عالية من الجودة حتى لا يحترق المعالج والشرائح الإلكترونية الموجودة حوله من الحرارة التى تصدر منه وتلك هى فائدة ووظيفة مروحة التبريد التى توجد فوق المعالج .




توجد شركتان عملاقتان تتنافس فى سوق المعالجات العالمية وهما شركة INTEL وشركة AMD والصراع بينهم محتدم لإنتاج المعالجات الأكثر سرعة والأفضل فى الكفاءة وهذا طبعاً فى مصلحة المستخدم فى النهاية .

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2009

مصير كتب المدارس إلى الزبالة والبقالة والحرق بالنار !!

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : ثقافة لذيذة



مصير كتب المدارس إلى الزبالة والبقالة والحرق بالنار !!


لا أعرف من صاحب اختراع بيع الكتب إلى بائع الروبابيكيا ولكن هذه الطريقة موجودة منذ أن وعيت على الدنيا حتى أننى أعرف ثمن كيلو الكتب فى العديد من المناطق فهو يتراوح ما بين 25 و 50 قرشاً على حسب المشترى وضميره وهذه تعتبر أكثر الطرق انتشاراً بين تلاميذ المدارس ولكن هناك طرق أخرى انتشرت حديثاً منها إعطاء الكتب إلى الجمعيات الخيرية لتوزيعها على الفقراء مثل جمعية " رسالة " التى أقامت فصولاً لتعليم أبناء الفقراء وبالتالى فهم بحاجة إلى الكتب المدرسية فى جميع المراحل الدراسية وهناك بعض الأفعال الفردية من بعض الطلاب مثل الاحتفاظ بالكتب على مدار المراحل المختلفة كنوع من الذكرى أو حرقها للخلاص منها .



الطالبة فاطمة تقول : إنها تضع الكتب فى أكياس بلاستيك أو أكياس القمامة الكبيرة وتعطيها لبائع الروبابيكيا أو تعطيها للأقارب والجيران وهو الأمر الذى أجمع عليه معظم الطلبة وأولياء الأمور ، أما ياسمين فإنها تقوم بجمع الكتب القديمة واعطائها للجمعيات الخيرية ليقوموا بتوزيعها على غير القادرين ، أما أسماء فقالت إن بعض عمال النظافة يشترون الورق القديم والكتب الدراسية من بائعى الروبابيكيا ثم يقومون بتوزيعها على المصانع التى تحتاج إلى الورق ليقوموا بإعادة تصنيعها . وأشارت أيضاً إلى أن البعض يقوم ببيعها للبقالة والباعة ألمتجولين .




وقالت أسماء إنها تترك الكتب المدرسية فى اللجنة بعد انتهاء وقت الامتحان وحتى وأن تبقت بعض الكتب فإنها تقوم بإعطائها لجيرانها للتصرف فيها وقالت إنهم ينتقون الورق النظيف من الكتب ويستخدمونها فى المطبخ أو الأعمال المنزلية .


أما شيماء فأعربت عن عدم رغبتها فى توزيع كتبها الدراسية حيث إنها تمثل لها ذكريات كثيرة وإنها تحتفظ بها على مدار المراحل الدراسية المختلفة من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية العامة .


وقال محمد إنه بعد أداء امتحان كل مادة يقوم بحرق الكتاب الخاص بها ، لأنه عندما يرى الكتب يتذكر الإمتحانات وصعوبتها وصعوبة المواد الدراسية على مدار السنة ويقوم بهذا ليقطع أى صلة بينه وبين الدراسة وإنه كان يجمع الكتب الدراسية هو وزملاؤه امام المدرسة ويقومون بحرقها .




أما الطالبة نورهان فقالت إنها تقوم بإعطاء الكتب إلى طالب يكون أصغر منها بسنة حيث إنها لا تحتفظ بالكتب لأكثر من سنة واحدة ولكنها قالت إنها تحتفظ ببعض الكتب الدراسية المهمة للاستفادة منها فى الأبحاث التى تطلب منها على مدار السنة .


أما الطالبة نورا فقالت إن بائعى الروبابيكيا يبيعون الكتب علي الأرصفة فى ميدان العتبة بأسعار رخيصة جداً فمثلاً القاموس الذى يباع بـ 75 جنيهاً يباع بــ 3 جنيهات فى العتبة .


أما الطالبة إسراء فقالت إنها تلقى الكتب فى القمامة بعد انتهاء السنة الدراسية لعدم حاجتها لهم وإنها لا تعرف من يستفيدون منها .

مشروع الإنترنت كافيه بيكسب دهب .. اليك التفاصيل

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت ، ثقافة لذيذة




انتقل معظم شباب الخريجين والدارسين أيضاً من مستهلكى الإنترنت إلى منتجى الإنترنت أصبح مشروع " Internet Caffee الإنترنت كافيه " من أكثر المشاريع انتشاراً بين الفئة الشبابية والخريجين للقضاء على مشكلة البطالة وعدم وجود فرص عمل متاحة لهم ، ولكنه دوماً ما يؤول إلي النجاح فهو ليس مشروعاً مكلفاً بالدرجة التى يصل إليها كثير من المشاريع الصغيرة .


الحد الأدنى لمشروع Internet Caffee هو 6 أجهزة بتكلفة حوالى 4800 جنيه بمتوسط الجهاز الواحد 800 جنيه بحيث يزامن الجهاز السرعة المطلوبة لبعض الاستخدامات إلتى تحتاج إلى جهاز سريع نسبياً وخط نت من إحدى شركات الإنترنت بحد متوسطد 150 جنيها ولتكن سرعة 512 كيلوبايت بالإضافة إلى شراء طابعة printer بتكلفة حوالى 300 جنيه لطباعة الصفحات الملونة و Router لاستقبال خط النت بحوالى 100 جنيهاً و switch لتوزيع خط النت على الأجهزة بتكلفة حوالى 150 جنيهاً .




وبإجمالى تكلفة المشروع نجد أنه يتكلف حوالى 5500 جنيهاً تقريباً كحد متوسط ليس متدنياً ولا عالياً بالدرجة المبالغ فيها وهذا المبلغ ليس مضلعاً بالنسبة لمشروع فى مراحله الأولى وفى بداياته ولكنه مربح وسوف يغطى تكاليفه فى مدة زمنية قصيرة ، ساعة الإنترنت تصل فى بعض الأماكن الشعبية إلى حوالى " جنيه ونصف " مصرى .


وبمتوسط 8 ساعات للجهاز الواحد يدخل حوالى 12 جنيهاً ويدخل متوسط 6 أجهزة يومياً 72 جنيهاً قابلة للزيادة بمعدل 2160 جنيهاً شهرياً دخل لساعات النت واستخدام الأجهزة فقط بالإضافة إلى طباعة بعض الصفحات الملونة وهذا يشكل دخلاً مربحاً لمشروع فى بداياته ويمثل هذه التكلفة التى ذكرناها من قبل .




فمشروع لا تزيد تكلفته علي 6 آلاف جنيه ويجنى صاحبه دخلآ لا يقل عن 200 جنيه شهرياً بمعدل ثلث رأس المال الأصلى وبمجهود بسيط يزيد ذهنياً عنه بدنياً ويعتبر مشروعاً مربحاً من الدرجة الأولى وهذا ليس حسداً لا قدر الله لأصحاب مثل هذه المشاريع " ربنا يزيدهم " فنحن فى زمن الغلاء ولكنه أكثر منه دعوة إلى كثير من الشباب الذين ينتظرون نصف فرصة عمل لدخول مثل هذا المجال الذى لا يحتاج سوى دراية بسيطة منك بكيفية التعامل مع الكمبيوتر واللى يشغل دماغه ياكل الشهد .


مربح وله مواسم كثيرة يزيد فيها الدخل والربح وتبدأ هذه المواسم بظهور نتيجة الثانوية العامة والحد الأدنى لنتيجة الثانوية العامة هو خمسة جنيهات جنيه وتجد المئات من الطلبة والطالبات الذى ينتظرون النتيجة وعلى قلبهم زى العسل .

الاثنين، 21 سبتمبر 2009

مبادئ ومحاذير تنزيل الملفات من الإنترنت

.
هذا الموضوع له علاقة بقسم : معلومات فى الإنترنت



مبادئ ومحاذير تنزيل الملفات من الإنترنت


يقوم الملايين من مستخدمى الإنترنت يومياً بتنزيل عدد لا حصر له من ملفات البرامج والأفلام والأغانى والمستندات والصور، وتقريباً لا تختلف طريقة التنزيل من ملف لآخر، وتسهل برامج تصفح الإنترنت هذه المهمة وتختصرها فى خطوة واحدة تقريباً هى تحديد أماكن تخزينها على الحاسب ، وهذه السهولة الكبيرة فى تنزيل الملفات وتنفيذها عبر خطوة موحدة تقريباً جعلت الغالبية الساحقة من المستخدمين لا يدركون أن عملية تنزيل الملفات تحكمها بعض المبادئ ، التى يفضل الإلتزام بها وتكتنفها بعض المخاطر التى يتعين الانتباه إليها لتفادى نتائجها السلبية عند تنزيل الملفات .


السهولة لا تلغى الحرص والحذر ، مبادئ ومحاذير تنزيل الملفات من على الإنترنت ، وسوف نتناول هذه المبادئ والمحاذير عبر أربع نقاط الأولى هى مبادئ تنزيل الملفات من الإنترنت ، والثانية أنواع هذه الملفات والثالثة مشكلات وصعوبات عملية تنزيل ونقل الملفات من الإنترنت ، والرابعة برامج تنزيل الملفات ، وهى النقاط التى سنتناولها فيما يلى :

أولاً - مبادئ التنزيل :

التنزيل هو الطريقة التى تتم لتنزيل المعلومات الرقمية من حاسب ما إلى حاسبك ، ولذلك فإن كل ما تقوم به من عمليات على الإنترنت يعتبر شكل من أشكال التنزيل ، فعند دخولك على صفحة من صفحات الإنترنت فإن جميع المستندات الكتابية وما تحتويها من صور ورسوم وملفات صوت وغيرها يتم تنزيلها تلقائياً من الحاسب الخادم Server إلى جهازك ، وعند وصول ملفات البيانات الرقمية على حاسبك فإن برنامج تصفح الإنترنت يقوم بالتعرف على أنواع هذه الملفات ويقوم بإظهار الملفات التى يستطيع التعرف على أنواعها ، أما إذا لم يتعرف عليها فيطلب من المستخدم تحديد البرنامج أو التطبيق الذى يستطيع البرنامج من خلاله فتح وتشغيل هذه الملفات .


وإذا أردت معلومات أو ملفات أو برامج معينة فأول ما تقوم به هو البحث عنه ، يتطلب منك أن تتعلم عملية البحث وتجيدها حتى لا تضيع كثيراً من الوقت ، كما يجب أن تتعرف على أساليب وأدوات وطرق البحث المتقدم Advanced search التى تقدمها مواقع البحث الشهيرة الإنترنت مثل موقع Google وموقع Yahoo وذلك لأن هذه الطرق تسهل وتوفر الكثير من وقت وعناء البحث داخل ملايين المواقع على الشبكة .


وبعض المواقع تقدم لك مجالاً لاختيار نسخ مختلفة للبرامج كى تقوم باختيار ما يناسبك منها ، فكن متأكداً أن الملف أو البرنامج الذى تختاره هو الملائم تماماً لمواصفات وإمكانيات ونظام التشغيل المناسب لحاسبك الشخصي ، كذلك فإن بعض الملفات تعمل فقط مع نوع معين من البرامج والوحدات الصلبة المثبتة فى حاسبك وبعض المواقع تجعل من هذا الأمر شيئاً واجباً إذا رغبت فى نقل الملف وإلا فلن تتمكن من تنزيله من الموقع من البداية .


ومن المهم للغاية أن تتذكر المكان الذى ستحفظ فيه الملف على حاسبك الشخصى ، وبعض المستخدمين يقومون بعمل دليل للتعرف على محتويات المجلدات على حاسبهم بحيث يدل الاسم على محتويات كل مجلد وبهذه الطريقة فإن الملفات التى تقوم بتنزيلها من الشبكة لا تضيع أو تتوه وسط الكم الهائل من الملفات ويمكنك تمييزها ومتابعتها وإذا اقترح الموقع أو برنامج تصفح الإنترنت اسماً للملف الذى تقوم بتنزيله وتخزينه على حاسبك الشخصى ، فيمكنك إما قبول اسم الملف كما هو أو تغييره بالاسم الذى تريده إذا كان هذا أفضل لأسلوب تنظيم الملفات الذى تتبعه على حاسبك الشخصي .


ثانياً – أنواع الملفات :

تختلف أنواع الملفات حسب نوع المعلومات المخزنة داخلها وحجم هذه المعلومات والغرض منها ، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك ملف لبرنامج ولكنه كبير الحجم جداً فيتم وضعه على الشبكة فى شكل ملف من نوع Zip حتى يمكن تقليل حجمه التخزينى على الشبكة كما يمكن تنزيله بسرعة أكبر عند طلب تنزيله من الشبكة .


وهناك طرق مختلفة للتعامل مع أنواع الملفات المختلفة ، فمثلاً بعد أن نقوم بتنزيل ملف لصورة من نوع Jpeg فيمكننا مشاهدتها من خلال برنامج خاص للتعامل مع الصور والرسوم مثل برنامج ACDSee مثلاً ، أما إذا قمنا بتنزيل ملف مضغوط من نوع Zip فيجب الاستعانة ببرنامج من برامج فك الملفات المضغوطة مثل WinRar أو برنامج WinZip ومعظم الملفات تكون من الأنواع الآتية : نص Text ، مستندات Doc ، ملفات برامج وتطبيقات Exe ، ملفات عروض تقديمية PPT ، ملفات أدوبىPDF ، ملفات صور ورسوم Graphic ، ملفات صوتية Audio ، وملفات Video ، البعض يكون فى شكل ملفات مضغوطة ، وتكون معظم أنواع ملفات الصور Graphics على شبكة الإنترنت من نوع jpg ، gif ، Bmb ، ونوع الملف jpg هو اختصار لــ Jpeg و النوع gif هو اختصار graphic interchange format وتكون معظم أنواع ملفات الفيديو والأفلام Video على شبكة الإنترنت من نوع AVI و Ram و Mpeg أما ملفات الصوت الأكثر شيوعاً واستخداماً على الشبكة تكون من نوع Mp3 .



# التعرف على نوع الملف :

والطريقة التى تتعرف بها على نوع الملف هى من الحروف الثلاثة التى تجدها بعد اسم الملف ، حيث يتكون اسم أى ملف من جزئين يفصل بينهما نقطة ، والجزء الأول يعبر عن اسم الملف بينما الجزء الثانى بعد هذه النقطة يتم التعرف من خلاله على نوع الملف مثلاً ( doc ) ويجب التعرف على نوع الملف وذلك لمعرفة هل سيتم تشغيل الملف على جهازك أو أنك فى حاجة لتحميل برنامج خاص يقوم بتشغيله .



# الملفات المضغوطة والاستخراج التلقائى للملفات :

يتم ضغط بعض الملفات كبيرة الحجم وتخزينها فى شكل ملفات من نوع Zip أو Rar ، وفى بعض الأحيان ستقوم بتحميل أكثر من ملف مضغوط فى ملف واحد ، وهذا يحدث لتوفير وقت التحميل والمساحة التخزينية على الحاسب الخادم Server كما أن ذلك يجعل المستخدم يقوم بتنزيلها بسرعة أكبر على حاسبه الشخصي ، ولكى نستطيع التعامل مع الملفات المضفوطة يجب أن نقوم بفكها أولاً بعد تنزيلها على الحاسب وذلك باستخدام برامج الملفات المضغوطة ، وبعد فك البرنامج سيعود إلى حجمه الأصلى ثم نستطيع التعرف على نوع الملف الأساسى واستخدام البرنامج المناسب لفتحه وتشغيله . ومن أشهر هذه البرامج برنامج WinZip و WinRar .


ثالثاً - مشكلات وصعوبات التنزيل :

إن عملية النقل تتم فى العادة بدون أية مشاكل ، ولكن فى بعض الأحيان فإنك قد تواجه صعوبات لأن هذه العملية قد تستغرق بعض الوقت وخاصة مع الملفات كبيرة الحجم مثل ملفات الصوت وملفات الأفلام والفيديو التى قد يصل حجمها فى بعض الأحيان إلى 700 و 800 ميجابايت أو أكثر ولذلك يجب أن تكون صبوراً فى عملية النقل .


كما يحدث فى بعض الأحيان أن عملية النقل تتوقف كلياً أو أنها تكون بطيئة جداً ، فإذا فقدت الاتصال بالإنترنت فى وسط عملية النقل فإنه يجب عليك أن تبدأ عملية النقل من جديد ومن نقطة الصفر، وهذا يجب أن يحصل حتى لو كنت قد نقلت 99% من الملف ، وإذا استمرت نفس هذه المشكلة فعليك أن تجرب مرة أخرى فى وقت آخر ، فقد يكون الموقع مشغولاً كثيراً فى التعامل مع عدد كبير جداً من المستخدمين ، وفى الحقيقة فإن بعض المواقع تحدد عدد الناس الذين يكون بإمكانهم نقل البرنامج فى أى وقت ، وفى هذه الحالة ستصلك رسالة بأن تحاول مرة أخرى فى وقت لاحق .


وفى كثير من الأحيان ومع زيادة عدد الملفات التى نقوم بتنزيلها من الشبكة يواجه المستخدم مشكلة وهى أنه يفقد القدرة على تنظيم هذه الملفات ومعرفة ما يحتاجه وما لا يحتاجه منها ، ولذلك عندما نبدأ فى عملية تنزيل أى ملف يجب أن نحدد المجلد الذى سيستقبل هذا الملف ، وبذلك ننظم ملفاتنا منذ الخطوة الأولى ، فتمتاز عملية تنظيم الملفات بأنها سهلة وبسيطة وتوفر السيطرة الكاملة على عملية تنزيل الملفات وتوفير وقت وعناء البحث عنها على حاسبنا الشخصى ،


ومن أهم المشكلات التى يتعرض لها المستخدم عند تنزيل ملفات من الإنترنت خطر التعرض لعمليات القرصنة والدخول إلى حاسبه الشخصى بطريقة غير شرعية ، حيث تستغل بعض المواقع تنزيل ملفات على الحاسبات الشخصية الخاصة بالمستخدم وتقوم بإرسال نافذة له ليقوم باستقبال ملفات تجسس على حاسبه الشخصى فيضغط المستخدم بالموافقة على استقبال هذه النوافذ وبذلك تصل ملفات التجسس إلى الحاسب الشخصي ، ولذلك يجب على المستخدم أن ينتبه جيداً عند تنزيل ملفات من الإنترنت وقراءة أى نافذة تظهر له جيداً قبل الموافقة على استقبال ملفات على حاسبه الشخصى حتى لا يتعرض حاسبه الشخصى لأى محاولات قرصنة أو اختراق ووصول برامج وملفات التجسس إلى حاسبه الشخصى .

رابعاً – برامج تنزيل الملفات من الإنترنت :
Internet Download manager


هذا البرنامج من برامج إدارة تنزيل الملفات والبرامج من الإنترنت ، ويعد هذا البرنامج أحد أقوى برامج تحميل الملفات من الإنترنت ، فهو يقوم بإسراع عملية تحميل الملفات بنسبة 500% كما يستأنف تحميل الملفات عند انقطاع الإتصال بالشبكة أو إطفاء الجهاز أو حدوث إنقطاع غير متوقع فى الكهرباء ، وهذا البرنامج سهل فى التعامل معه واستخدامه كما أنه يدعم اللغة العربية ، كما أن الإصدار الجديد من هذا البرنامج تم تحسين وظائفه وعمل إضافات ومميزات جديدة سوف تكتشفها عندما تقوم بتحميل هذا البرنامج .....

ولتحميل أفضل نسخة من هذا البرنامج من هـــنـــــا